منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اللهم صلي على سيدنا محمد وال سيدنا محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاخلاص والتوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:54 am

أولا : إخلاص العبادة لله :
أما إخلاص العبودية لله تعالى فمعناه: إعطاء الألوهية حقها الكامل من التعظيم والمحبة والخضوع المطلق ، وذلك يثبت بأمور ثلاثة :

1 – ألا يبغي الإنسان غير الله يعظمه كما يعظم الله :
قال تعالى : ( قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ) ، فكل ما اتخذه الناس من أرباب عبدوها أو عظموها من دون الله أو مع الله يجب أن يسقط ويزول سواء أكانت أرباباً من الحجر أم من البشر ، ولهذا كانت دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء ( ألا نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ ) .


ألا يتخذ غير الله ولياً يحبه كحب الله
قال تعالى : (ُقلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) ؟. وقال تعالى : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ، والذين آمنوا أشد حباً لله ) . والمعنى : أنهم يحبون أندادهم وأولياءهم حباً ممتزجاً بالخضوع والخوف والتعظيم الذي لا يجوز أن يكون إلا لله ، كما تدل الآية على أنهم يحبون الله حباً عظيماً ومع هذا لم يدخلهم ذلك في الإسلام لأنهم أشركوا معه غيره في المحبة ، فكيف بمن أحب الند أكبر من حب الله ؟ .

3 – ألا يبتغي غير الله حكماً ، يطيعه كما يطيع الله :
قال تعالى: ( أفغير الله أبتغي حكماً وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا ً) . وقد اعتبر القرآن التحاكم إلى غير الله ورسوله خروجاً عن حقيقة الإيمان ، ودخولاً في طاعة الشيطان . قال تعالى : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً . وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُوداً ) .

ثانياً – الكفر بالطواغيت:
ومن أجل ذلك كان نداء الرسل جميعاً إلى قومهم : ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ) . فالكفر بالطواغيت والبراءة من كل من عبدها أو والاها من دون الله ، قدمه القرآن الكريم على الإيمان بالله ، ولهذا قال تعالى : ( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا ) .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال لا إله إلا الله ، وكفر بما يعبد من دون الله ، حرم ماله ودمه ، وحسابه على الله } رواه مسلم .
فلم يجعل الإقرار بكلمة التوحيد ، عاصماً للدم والمال، حتى يضم إليها الكفر بما يعبد من دون الله . ذلك أن الأشياء تتميز بأضدادها ، فالإيمان بالحق لا يتميز ويتحقق إلا بالكفر بالباطل والبراءة من أهله .

ثالثا : اتقاء الشرك والحذر منه :
وهذا الذنب هو الذي لا يقبل المغفرة بحال: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ ) .
والجنة حرام على المشرك ، كما أن النار مأواه ومثواه . قال تعالى : ( إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ) .
ومن الشرك الأكبر : الدعاء والاستعانة بالموتى : وهو يخفي على كثير من الناس ؛ فدعاء الموتى و المقبورين من أصحاب الأضرحة والمقامات ، والاستعانة بهم وطلب قضاء الحوائج منهم من شفاء المرضى وتفريج الكربات ، مما لا يقدر عليه إلا الله ، واعتقاداتهم بأنهم يضرون وينفعون ، هذا أصل شرك العالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:55 am

وسبب خفاء هذا الشرك أمران :
1 – أن الناس لا يسمون هذا الدعاء والاستعانة والاستغاثة بأصحاب القبور عبادة ، ويظنون أن العبادة إنما تنحصر في الركوع والسجود والصلاة والصيام ونحوها.
والحقيقة أن روح العبادة هو الدعاء ، كما جاء في الحديث: { الدعاء هو العبادة } .
2 – أنهم يقولون : نحن لا نعتقد أن هؤلاء الأموات الذين ندعوهم ونستغيث بهم آلهة أو أرباب لنا ، بل نعتقد أنهم مخلوقون مثلنا. ولكنهم وسائط بيننا وبين الله وشفعاء لنا عنده . وهذا من جهلهم بالله جل جلاله ، فقد حسبوه مثل الملوك الجبارين والحكام المستبدين ، لا يستطاع الوصول إليهم إلا بوسطاء وشفعاء . وهو نفس الوهم الذي سقط فيه المشركون قديماً حين قالوا عن آلهتهم وأصنامهم : ( َالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ) ، ( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ )
فالمشركون لم يعتقدوا يوماً أن آلهتهم وأصنامهم تخلق أو ترزق أو تحيى أو تميت ، كما قال تعالى : ( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ) . وقال تعالى : ( قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ ) ؟ .
ومع هذا الاعتقاد من المشركين في الله تعالى ، أنه خالق السموات والأرض ، وأنه الرزاق المدبر المحيى المميت.. والاعتقاد في الأصنام أنها مجرد وسائط وشفعاء لهم عند الله.. مع هذا كله رماهم القرآن بالشرك ، وسماهم المشركين ، وأمر بقتالهم حتى يتوبوا من الشرك ويقولوا: ( لا إله إلا الله ) ، فمن قالها فقد عصم دمه وماله إلا بحق الإسلام
إن الله تعالى غني عن الوسائط والشفعاء ، وهو أقرب إلى عبده من حبل الوريد ، كما قال تعالى : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) . وقال : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) . وبابه تعالى مفتوح لكل من أراد الدخول ، ليس عليه حاجب ولا بواب .

رابعاً : سدّ المنافذ إلى الشرك :
لقد جاء الإسلام بالتوحيد الخالص ، وحارب الشرك أكبره وأصغره ، وحذر منه أشد التحذير ، واتخذ لذلك وسائل شتى ، أبرزها سد كل المنافذ التي تهب منها رياح الشرك. ومن هذه المنافذ ما يأتي :

1/ الغلو في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم :
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغلو في تعظيمه ومدحه فقال: { لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، إنما أنا عبد ، فقولوا عبد الله ورسوله } متفق عليه .
وكان صلوات الله عليه إذا رأى أو سمع ما يؤدي إلى الغلو في شخصه ، زجر من قال ذلك أو فعله ، ونبهه إلى الحق والسداد .
روى أبو داوود بسند جيد عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه قال : انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : أنت سيدنا.. قال : { السيد الله تبارك وتعالى } .
وعن أنس أن أناساً قالوا: يا رسول الله ، يا خيرنا وابن خيرنا ، وسيدنا وابن سيدنا ، فقال: { يا أيها الناس ، قولوا بقولكم ، ولا يستهوينكم الشيطان.. أنا محمد عبد الله ورسوله . وما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل } . رواه النسائي بسند جيد .
ولما قال له رجل : ما شاء الله وشئت قال : { أجعلتني لله نداً ؟ قل : ما شاء الله وحده } . رواه النسائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:56 am

2/ الغلو في الصالحين :
ومما نهى عنه الإسلام وحذر منه ، الغلو في شأن الصالحين . فقد غلا قوم في شأن المسيح حتى جعلوه أبناً لله ، أو ثالث ثلاثة ، وقال بعضهم : إن الله هو المسيح ابن مريم . وغلا قوم في أحبارهم ورهبانهم فاتخذوهم أرباباً من دون الله ومن هنا حذر الله من غلو أهل الكتاب وشنع عليهم في ذلك فقال : ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ ) ، وقال : ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ ).
وأول شرك وقع في الأرض – هو شرك قوم نوح وكان سببه الغلو في الصالحين كما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس في شأن ( ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر) قال : ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم : أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا فيها أنصاباً ، وسموها بأسمائهم ففعلوا.. ولم تعبد ، حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم ، عبدت ) .
ومن هنا نعلم أن غلو بعض المسلمين فيمن يعتقدون صلاحهم وولايتهم لله ، وبخاصة أصحاب الأضرحة والمزارات ؛ يؤدي إلى أنواع من الشرك : كالنذر لهم والذبح لهم والاستعانة بهم والإقسام بهم على الله ونحو ذلك . وقد يفضي بهم الغلو إلى الشرك الأكبر وهو اعتقاد أن لهم سلطة وتأثيراً في الوجود وراء الأسباب والسنن الكونية ، فيُدعون من دون الله أو مع الله ، وهذا هو الإثم العظيم والضلال البعيد.

هل الأولياء معصومون ؟ :
لا يشترط للولي العصمة فإنه من بني آدم . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : { كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون } .
وإنما يعتقد أهل البدع العصمة في مشايخهم وأئمتهم كما اعتقدها اليهود والنصارى في أحبارهم ورهبانهم حتى اتخذوهم أربابا من دون الله . وأهل البدع وإن لم يصرحوا بها بلسان مقالهم فإنها واضحة بلسان حالهم . فالأولياء مهما بلغوا من صلاح الحال ومن التقرب إلى الله فأنهم بشر ليسوا معصومين ، والكل يؤخذ من كلامه ويرد عليه إلا النبي صلى الله عليه وسلم .
فالمشهور عند أهل السنة من أصول الاعتقاد : أنه لا أحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم معصوم من الذنوب والخطايا ، كما أنه ليس من شروط الولاية أن يكون الولي معصوما لا يغلط ولا يخطئ ؛ بل يجوز عليه ذلك ، وربما يخفى عليه بعض علم الشريعة ، ويجوز أن يشتبه عليه بعض أمور الدين .
فهذا أبوبكر الصديق رضي الله عنه لما تولى الخلافة قام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أما بعد : فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني ... إلى أن قال : ( أطيعوني ما أطعت الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فإذا عصيته فلا طاعة لي عليكم ) . انظر ( البداية والنهاية 5: 248 ) .

3/ تعظيم القبور :
ومما حذر منه الإسلام أشد التحذير. تعظيم القبور ، وبخاصة قبور الأنبياء والصالحين ، ولذلك نهى عن جملة أشياء تفضي إلى تعظيم القبور منها :
1- اتخاذها مساجد :
روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قبل أن يموت بخمس : { ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبائهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ، إني أنهاكم عن ذلك } .
وعن عائشة وابن عباس قالا : { لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم – أي حال الاحتضار – طفق يطرح خميصة له على وجهه ، فإذا اغتم كشفها ، فقال وهو كذلك : { لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا }. متفق عليه .
2- الصلاة إليها:
ففي الحديث : { لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها } . رواه مسلم . أي لا تجعلوا القبور في اتجاه القبلة.
3- إضاءتها وإيقاد السرج عليها :
وفي الحديث : { لعن الله زوارات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج } . رواه أحمد والترمذي وغيرهما .
4- البناء عليها وتجصيصها :
روى مسلم عن جابر قال: { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبر ، وأن يقعد عليه وأن يبني عليه بناء } .
5- الكتابة عليها:
لحديث جابر : { أنه صلى الله عليه وسلم نهى أن تجصص القبور وأن يكتب عليها } . رواه أبو داوود والترمذي .
6 – تعليتها ورفعها :
لحديث عليّ : { أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه وأمره ألا يدع قـبراً مشرفـاً إلا سواه } . رواه مسلم .
كما جاء في سنن أبي داوود نهيه عليه الصلاة والسلام أن يزاد عليها غير ترابها من الأحجار ونحوها . ولهذا كان السلف يكرهون الآجر على قبورهم .
7 – اتخاذها عيداً:
روى أبو داود عن أبي هريرة مرفوعاً : { لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً ، وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم } .
وروى أبو يعلي بسنده عن علي بن الحسين ، أنه رأى رجلاً يجئ إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم . فيدخل فيها ويدعو ، فنهاه وقال: ألا أحدثكم حديثاً سمعته عن أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { لا تتخذوا قبري عيداً ، ولا بيوتكم قبوراً ، فإن تسليمكم يبلغني حيث كنتم } . ومعنى اتخاذ القبر عيداً قصده للاجتماع فيه والقعود عنده ونحو ذلك .
وقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أفضل قبر على وجه الأرض ، فإذا نهى عن اتخاذه عـيداً فقبر غيره أولى بالنهى ، كائناً من كان . ويكفي أن يصلي ويسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم تصله صلاته وسلامه حيثما كان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:57 am

الحكمة من هذا التحذير :
والحكمة في نهى الإسلام عن تعظيم القبور أنه ذريعة إلى الشرك الأصغر والأكبر كما رأينا في قوم نوح ، وكما هو مشاهد إلى اليوم. فالغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثاناً معبودة ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : { اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد } . رواه مالك .

قال الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه ( الجوهر الفريد من كتاب حقيقة التوحيد ) :
" ومما يأسف له كل مسلم غيور على دينه أن ما حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم قد وقع فيه كثير من أهل الإسلام ، فقد اتخذوا قبور بعض الصالحين أعياداً ، وشيدوها وزخرفوها ، وبنوا عليها المساجد والقباب ، وأوقدوا عليها السرج والقناديل ، ووقفوا لذلك الوقوف ، ونذروا لها النذور، وطافوا بها كالكعبة ، واستلموها كالحجر الأسود ، وأوسعوا جدرانها لثماً وتقبيلاً ، ومنهم من يسجد لها ، ويعفر الخدود على ترابها. ويقف خاشعاً مستكيناً ، يستغيث بأصحابها ، يسأله مشافهة قضاء الديون ، وتفريج الكربات ، وإغاثة اللهفات ، وشفاء المرضى ، والنصر على الأعداء .
وبعضهم يقدم طلباته مكتوبة في رقاع إلى صاحب القبر ، وهذا من الشرك الصريح ، ولا حول ولا قوة إلا بالله " . اهـ .

هل في الإسلام ظاهر وباطن ؟ :
والحقيقة أن هذه التفرقة غير صحيحة بل هي باطلة وقبيحة , وتجزئة للإسلام فهي من قبيل اتخاذ القرآن عضين , والإسلام كل متكامل كالجسم الواحد , فليس هناك ظاهر وباطن ولكن هناك فهم صحيح كما عقله الصحابة عن رسول صلى الله عليه وسلم , نعم هناك أعمال للجوارح وأعمال للقلوب والإيمان يزيد حتى يصبح كالجبال وينقص حتى يكون كالنبتة الصغيرة الضعيفة , ولكن كل هذا اسمه شريعة أو إسلام أو دين وكل تقسيم يشعر بأن هناك تضاداً أو تغايراً فإنه يدل على خلل في التلقي .
وقد انتقد ابن الجوزي ( تلبيس إبليس : 337 ) هذا التقسيم فقال : " هذا قبيح لأن الشريعة ما وضعه الحق لصالح الخلق , فما الحقيقة بعدها سوى ما وقع في النفوس من إلقاء الشياطين , وبغضهم الفقهاء أكبر الزندقة " .
كما أن هذه التفرقة بين الظاهر والباطن أدت بهم في موضع التفسير إلى تأويل الآيات وتحريفها تحريفاً شنيعاً , وهذا التأويل المذموم حاولت كل الفرق الضالة الباطنية أن تجد له نصيراً من كتاب الله يتناسب وأهواءها.
ولذلك ضُبط علم التفسير عند أهل السنة بـ ( أصول التفسير ) حتى لا يقول أحد ما يشاء بلا ضوابط ولا أصول ، وحتى لا يتحول الأمر إلى فوضى لا نهاية لها .

يقول الشيخ إحسان إلهي ظهير ( التصوف المصدر والنشأة : 156 ) :
" ... وأما الفكرة الأخرى التي تسربت إلى التصوف من التشيع , واعتنقها الصوفية بتمامها هي فكرة تقسيم الشريعة إلى الظاهر والباطن , والعام والخاص . ومنها تدرّجت وتطرقت إلى التأويل الباطني والتفسير المعنوي , وتفريق المسلمين بين العامة والخاصة , فإن الشيعة بجميع فرقها , وخاصة الإسماعيلية منهم يعتقدون أن لكل ظاهر باطنا , وقد اختص بمعرفة الباطن عليّ رضي الله عنه , وأولاده أي أئمتهم المعصومون حسب زعمهم , فسمّوا الموالين لهم بالخاصة , وغير المؤمنين بهذه الفكرة بالعامة " اهـ .

الغلو في الشيخ :
يستغرب البعض جمود بعض المتصوفة على عقيدته ، وعدم قبوله للحجج والبينات التي تلقى عليه من كل حدبٍ وصوب ، وذلك مستند إلى تعلّقهم الكبير بالمرجعية الدينية ، وتقديم أمرها على أمر الشارع . فتعظيم المريد للشيخ ، وانكساره بين يديه ، والافتقار إليه ، وتقبيل الأرض من تحت أقدامه ! ، كل ذلك من مقومات هذه العقلية المتحجرة ! ، بل إن من المرجعيات الدينية من يقدم أمره ونهيه على أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم !! .
فهذا ذو النون المصري [ ت : 245هـ ] يقول : ( طاعة المريد لشيخه فوق طاعته ربه!! ) [ تذكرة الأولياء : 1/171 ] .
وفي كتاب ( الإبريز : 240 ) يقول الدباغ : ( الشيخ للمريد في درجة لا إله إلاّ الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإيمانه متعلق به ، وكذا سائر أموره الدينية والدنيوية ! ، قال له ابن مبارك – تلميذه - : إني أخاف من الله تعالى في أمور فعلتها ! ، فقال لي ما هي ؟ ، فذكرت له ما حصل ، فقال لي : لا تخف من هذه الأشياء !!! ، ولكن أكبر الكبائر في حقك أن تمر عليك ساعة ولا أكون في خاطرك ، فهذه هي المعصية التي تضرك في دينك ودنياك !! ) اهـ .
فتأمل يا عبد الله كيف ضاهي مكانته بمكانة الشهادتين في الإسلام ، وكيف هوّن على مريده الخوف من الله تعالى ، وكيف عظّم متابعته ومراقبته وجعل فواتها من أكبر الكبائر بل أكبرها على الإطلاق . والنبي صلى الله عليه وسلم لما سئل : أي الذنب أكبر ؟ قال : { أن تجعل لله ندا وهو خلقك } .

وأرجو من القارئ الكريم عند قراءته أن يستحضر هذه الأصول والضوابط التي ذكرناها لينسف أي تلبيس أو تدليس يريد المتصوفة أن يمرروه عليه .

وبعد هذه المقدمة نشرع الآن في ذكر المؤاخذات التي نرى أن الشيخ أبا بكر المشهور قد جانب فيها الصواب أو بالَغ جداً في تزكيته لطريقة ( السادة العلوية ) في حضرموت ، على أنها الطريقة القائمة بالإسلام الحق !! . ثم لنمحص هذه ( الدعاوى) لنعرف إن كان صادقاً أم لا ! .


فهذا الحق ليس به خفاء *** فدعني من بنيات الطريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:58 am

( وأما طريقتهم فهي طريقة الكتاب العزيز والسنة النبوية ، وسيرة السلف الصالح ، بغير غلو ولا تشديد ولا استحداث .. ) . اهـ .

قـلت :
دعوى التزام الكتاب والسنة ، شعار رفعته كل الفرق الضالة التي ظهرت على السطح الإسلامي ، لكن فضحهم شاهد الحال . فالدعوى يحسنها كل أحد ، لكن إذا لم تصاحبها بينة أو شهود فصاحبها دعيّ .
والمتصوفة السابقون كانوا يقولون : ( علمنا مقيد بالكتاب والسنة ) ، وهذه المقولة توافق الإسلام ؛ لأن المعرفة في الإسلام مصدرها من خارج النفس ( الوحي ) ، لكن هذه المقولة لا توافـق ( التصوف ) ، لأن المعرفة في التصوف مصدرها من داخل النفس ، من الذوق والكشف والمنام ! .. فعندما يطلق بعض الصوفية هذا الشعار ، فمن الجناية تصديقه ، لأن مصدر التلقي عندهم غير منهج التلقي في الإسلام .
وصوفية السادة العلويين في حضرموت يتلبسون ذات الدعوى مع بعدهم ؛ بل ومعاداتهم للكتاب والسنة ، وسوف أقيم على هذا بينة ؛ بل بينات ، وأكثر من شاهدين ليصدق الحكم عليهم

صوفية حضرموت فوق كل انتقاد :
يقول الشيخ المشهور في كتابه ( تقليب الأرض الخاشعة : 44 ) :
( وعلى العموم فلربما وجد المنتقدون بعض العذر أو كل العذر في انتقاداتهم على ما أحدثه الغلاة ، وابتدعه بعض أهل الطرق الصوفية ، مما يخالف ظاهر الشرع . ولكن هذا الانتقاد لا يحسن إذا هم تحدثوا عن طريقة السلف الصالح من السادة العلوية بحضرموت ،حيث أن طريقتهم لا تخالف في أصولها ولا في فروعها صحيح الكتاب والسنة ، أو ما يطلق عليه بظاهر الشرع .. ) . اهـ .

قـلت :
أليس الشيخ ( المشهور ) – هداه الله - بنفسه ينقل عن عبد الرحمن بلفقيه باعلوي بأن طريقتهم أكثر نفعاً من الكتاب والسنة ، الذي هو ( علم الظاهر ) الموافق للعوام ، بينما علمهم هو ( علم الباطن ) الذي هو طريق الخواص ، وهو الصراط المستقيم عندهم !! .

يقول الشيخ المشهور في كتابه ( تقليب الأرض الخاشعة : 28،27 ) ( وقد أشبع الحديث عن أمر هذه الطريقة المعتدلة ، الحبيب عيدروس بن عمر الحبشي في ثبته المسمى بـ ( عقد اليواقيت ) حيث نقل من جملة ما نقل جواباً للإ مام الجامع العارف المحقق عبد الرحمن بن عبدالله بن أحمد بلفقيه باعلوي على سؤال ورد إليه عن طريق السادة آل أبي علوي.. ما هي ؟ وكيف هي ؟ وهل يكفي في تعريفها اتباع الكتاب والسنة أم لا ؟ وهل بينهما تخالف ؟ وهل يخالفها غيرها من الطرق أم لا .. ؟فقال رضي الله عنه :
( اعلم أن طريق السادة آل باعلوي أحد طرق الصوفية التي أساسها اتباع الكتاب والسنة ، ورأسها صدق الافتقار وشهود المنة ، فهي اتباع المنصوص على وجه مخصوص ، وتهذيب الأصول لتقريب الوصول، فلهذا فائدة ونفع معلوم يزيد على ما يقتضيه اتباع الكتاب والسنة ، على وجه العموم ، وذلك علم الأحكام المشتمل المتعلق بظاهر الأحكام . أصل موضوعه عام في عام ، شامل لما المقصود منه ربط النظام وتقييد الطغام ، وغيرهم من العوام . ولاشك أن الناس مختلفون في الدين في كل مقام ، فلابد من علم خاص لكل مخصوص ، وهو محل نظر الخواص .. فظاهرها علم وعمل بمقتضاه ، وباطنها صدق التوجه إلى الله تعالى .. )

إذن : هكذا عندهم ( ظاهر وباطن ) و ( خواص وعوام ) !! ، وهل هذا إلا نفس منهج الباطنية ؟ ! .

يقول الشيخ المشهور في المصدر السابق ( ص : 28 ) مؤكداً على أن مصدر التلقي عندهم ليس من ( الكتاب والسنة ) ، ولا من طريق الدراسة والتعلم ، وإنما عن طريق ( الفيض والإلهام والفتوحات اللدنية ) !! :
( .. قال صاحب الرشفات :
ومـن يكن بكل علم عالــــم *** ولم يذقها فهو ساهٍ نـايـــــم
فخـف عليه ما يخاف الهـايـم *** عـنـد كـفاح الـموت والأهــوال
ونيلها من فتح فيض وهــبـي *** أو فتـح فـضل بعـد جـد كسـبي
ولا من روايات الـورى والكتب *** ولا بـقـيـل عـلمـهـا أو قــال ) .

إذن : لا حاجة إلى علوم القرآن والسنة إذا كان العلم يتنزل عليهم من طريق ( الفيض الوهبي ) كما إن علمهم ليس من روايات الورى والكتب ، ولا من قال وحدثني ! ، ولا عجب من احتقار المتصوفة للعلم وتشجيعهم للجهل ، لأن علومهم يأخذونها من ( حدثني قلبي عن ربي ) !! .
إن سلوك هذا المنهج يدل على أن تصوفهم مبني على نظرية ( الفيض الإشراقي ) ذي الجذور اليونانية القائلة بنفس الفكرة ؟ ، وأن دعوى التزام الكتاب والسنة ما هو إلا شعار لذر الرماد في أعين المنتقدين ؟! .

ثم أنا أزيدك نقولاً عنهم لتكون من أمرهم على يقين :


يقول الغزالي في ( إحياء علوم الدين : 3\27،25 ) ( باب شواهد الشرع على صحة طريق أهل التصوف في اكتساب المعرفة لا من التعلم ولا من الطريق المعتاد ) .. ثم أورد في هذا الباب عن الصوفية قائلاً :
( وكان أبو يزيد وغيره يقول : ليس العالم الذي يحفظ من كتاب فإذا نسي ما حفظه صار جاهلاً . إنما العالم الذي يأخذ علمه من ربه أي وقت شاء، بلا حفظ ولا درس ) !!.
ويعلق الغزالي ( الحجة ) ! قائلاً : ( وهذا هو العلم الرباني ، وإليه الإشارة بقوله تعالى (وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا ) . . ) .
وقال الجنيد : ( أحب للصوفي أن لا يكتب ولا يقرأ ، لأنه أجمع لهمه )([3]) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:58 am


الأولياء أعلم من الملآئكة :
يقول الغزالي في ( الإحياء :3\28 ) ( .. وقال بعض العارفين : سألت بعض الأبدال عن مسألة من مشاهدة اليقين ، فالتفت إلى شماله فقال : ما تقول رحمك الله ؟ ، ثم التفت إلى يمينه فقال ما تقول رحمك الله ؟ ، ثم أطرق إلى صدره وقال : ما تقول رحمك الله ؟ ، ثم أجاب بأغرب جواب سمعته ، فسألته عن التفاته فقال : لم يكن عندي في المسألة جواب عتيد ، فسألت صاحب الشمال ، فقال : لا أدري ، فسألت صاحب اليمين وهو أعلم منه ، فقال : لا أدري ، فنظرت إلى قلبي وسألته فحدثني بما أجبتك ؛ فإذا هو أعلم منهما ) . اهـ .

إذن : هكذا يكون الأولياء ( الأنقياء الأصفياء ) ! ، عندهم من العلم ما يفوق علم الملآئكة ، كما يقرره الغزالي ( حجة الإسلام )([4]) !! .
فهل يصح بعد هذا أيها الشيخ ( المشهور ) أن تقول : إ ن طريقتهم هي الكتاب والسنة ؟ ! .

علمهم يأتون به من فوق :
يذكر الشيخ المشهور أن العلماء والفقهاء من علماء الشريعة ، كانوا يعترضون على الشيخ ( عمر المحضار ) جرأته على الإجابة عن المسائل العلمية والفقهية بينما هو معروف لديهم بعدم طلب العلم !. لكن العجب من الشيخ أبي بكر المشهور أن يصفه بغزارة العلم ، ويحاول أن يجعل سياق الكلام يوحي بأن المخالفين له مبهورون بعلمه وقد استسلموا له ، بينما من يقرأ الكلام كما هو لا كما يريد الشيخ المشهور ، سيلمس أن أولئك العلماء والفقهاء إنما يتعجبون من كلامه استنكارا واستبعادا لحقيقته ، وليس تصديقا أو تسليما له .


يقول الشيخ ( أبوبكر المشهور ) في كتابه ( الشيخ عمر المحضار : 19 ، 20 ) :
( ... فكان من غزارة علمه يقصده الفقهاء يتعنتونه .. فيقولون له : يا شيخ ، نحن قد قرأنا في كتب كثيرة ، ولم نطلع على هذه العلوم التي تذكرها ، وأنت لم نراك تطالع في شئ من الكتب ، فمن أين لك هذه العلوم ؟ ! ، فقال : أنتم معكم مفاتيح ، فما تدخلون البيوت إلا من أبوابها ، وأما نحن فنتسور الجدرات ) . اهـ .
ويوضح لنا الشيخ ( المشهور) المعنى قائلاً : ( ويقصد بذلك أن علمكم مقيد بنصوص الكتب وتقليد أهلها ، حتى في الإشكالات ، أما نحن فعلمنا علماً لدنياً ، من جنس الحكمة التي قال الله تعالى فيها ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ) . . ) . اهـ .


ويقول أيضا : ( ويؤيد هذا ما أورده أيضا صاحب ( الجوهر الشفاف ) بنفس الموضع ، فقال : وحضر مجلسه يوما الفقيه العلامة الزاهد العالم الكامل الذكي محمد بن حكم بن أبي قشير- رضي الله عنه - ، فتكلم الشيخ بالعلوم اللدنية ، وعبر عما تكلم فيه بالعبارات اللطيفة والمعاني الدقيقة ، حتى أبهر الفقيه ذلك ، فقال له : يا شيخ عمر ، نحن نقرأ في الكتب ولم نطلع على شئ من هذا ، وأنت لم تقرأ في شئ منهن ، فمن أين لك هذا ؟ ، فقال : هذا جئنا به من فوق )([5]) .

إذن : هذا هو مصدر التلقي عندهم ، مباشرة من ( فوق ) !! ، فلا حاجة لهم للكتاب أو السنة ! . وإذا علمنا هذا حول حقيقة طريقتهم في التلقي والاستدلال ؛ من نبذهم لعلوم الكتاب والسنة ، وتقديمهم بدلا عنهما علوم الخواطر النفسية ، والفيوضات الإشراقية اليونانية ، أو بما يسمونه زورا وبهتانا بـ ( العلوم اللدنية ) ، ويترجمونها بمقولتهم المشهورة ( حدثني قلبي عن ربي ) !! ، نكون قد أسقطنا الزيف والبهرج الذي نسجه الشيخ ( المشهور ) – هداه الله - حول تصوف مدرسة ( السادة العلوية ) بحضرموت . فمهما تسمع أو تقرأ عنهم بأنهم يلتزمون الكتاب والسنة ، فتذكر ما نقلته لك عنهم ، بأن هذا من التلبيٍس إذ الكتاب والسنة في وادٍ ، وهم في وادٍ آخر !! :


ألقاب مملكة في غير موضعها *** كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد

ولابأس أن نورد نصوصاً أخرى ، يزعمون فيها أنهم على الكتاب والسنة :
يقول الحبيب عبد الله بن علوي الحداد : ( ... وعليك بتحصين معتقدك وإصلاحه وتقديمه على منهاج الفرقة الناجية ، وهي المعروفة من بين سائر الفرق الإسلامية ، بأهل السنة والجماعة ، وهم المتمسكون بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه )([6]) .


ويقول الشيخ المشهور في كتابه ( تقليب الأرض الخاشعة : 32 \ 33 ) :
( وطريقة أسلافنا - رضي الله عنهم – ليست رأياً ولا نظرية فكرية مبتدعة ، وإنما هي طريق موصل إلى الله ، على طريق الإسلام الخالص .. ) . اهـ .


ويقول أيضا ( تقليب الأرض الخاشعة : 25 ) ( وإنما هي مدرسة تربوية ، وضع قواعدها وأسسها وطريقها نخبة السادة العلويين الذين ورثوا هذا العلم كابرا عن كابر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم يدخل في سير سلوكهم ولا وضع مناهجهم المباركة رأي أجنبي ولا تخطيط غربي ولا شرقي .. ، هم حملة التربية النقية السوية التي كان عليها أتباع خير البرية .. ) . اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:58 am


من تبعهم سلم ومن خالفهم ندم ( شعار صوفية حضرموت )


أرجو أن تكون قد استوعبت جيدا ما ذكرته لك من تلاعب هؤلاء المتصوفة بمفهوم الكتاب والسنة . وأنا الآن أكشف لك عن فرية أخرى ، وأكذوبة طموحة ، عن هذه المدرسة الصوفية العلوية في حضرموت .


أكذوبة نشروها فصدقوها ، فدخلهم الغرور ، فعمدوا إلى نسج هالة من التعظيم والتقديس على مدرستهم ، وعلى رجالها ودعاتها ، واستطاعوا غزو قلوب وعقول الناس في حضرموت التي كان يسودها الجهل وقلة العلم بشكل عام . وإذا وجد داعية للكتاب والسنة ، يوجد أمامه عشرات ؛ بل مئات من دعاة التصوف .


ويذكر المؤرخون والباحثون أن التصوف في حضرموت إنما قدم وافدا إليها بقدوم وفد خاص أرسل من قبل الصوفي الكبير( أبي مدين المغربي ) ، حيث اختار بعد مراقبة وعناية أربعة من رجال حضرموت ، وغرس فيهم الفكر الصوفي ، ليتوجهوا بدورهم لنشره بين أوساط الناس . وظل هذا المندوب يرعى غرسه الغريب على حضرموت حتى توفي وقد نفذ مهمته التي أرسل لأجلها على أحسن وجه .


وازداد هذا الفكر غلوا بوجود ( الفكر الشيعي ) الوافد مسبقا إلى حضرموت أيضا ، من قبل جماعة علوية من آل البيت ، يرأسهم رجل يقال له ( أحمد بن عيسى ) ، هاجروا من العراق ونزلوا حضرموت ([7]) .


وهكذا سار هذا الفكر الدخيل الوافد على حضرموت يغزو الناس ، لانتشار الجهل آنذاك ، وباستخدام شعار ( محبة آل البيت ) كورقة رابحة ، لما له من تأثير في عواطف الناس . ورافق هذه المسيرة حتى يومنا هذا سيل من الدعايات الإعلامية الواسعة من قبل المتصوفة ، لإضفاء هالة من التقديس لمدرستهم العلوية الصوفية ، وأنها منزهة عن الزيغ والضلال ، بل وحدها القادرة على قيادة العالم الإسلامي دون غيرها ! ! ، فمن تبعها سلم ، ومن خالفها ندم !!


فاقرأ معي – عزيزي القارئ – هذه الدعايات التي نذر الشيخ المشهور ـ هداه الله ـ نفسه بوقا لها مسودا بها أكثر من كتاب :
يقول الشيخ المشهور في مقدمة كتابه ( الأبنية الفكرية ) نقلا عن ( العلم النبراس ) :
( يقول السيد محمد بن أحمد بن جعفر الحبشي : الشريعة تتبع من غير إفراط ولا تفريط ، وأئمة سادتنا بني علوي سلكوا محجتها البيضاء وطريقتها السمحاء العلياء ، ولا أحد منهم ينسب إلى تحريف أو تحريف أو ركوب غير الأحوط فيها ، ومن اخترع مهيعا لنفسه خصوصا من أولادهم وارتضى غير ما سلكوه ، فآخر عمره إلى الخيبة والانحطاط ، ولا يرفع له ما يرفع لهم من منار ، ووكل إلى نفسه . فمن تبعهم سلم ، ومن خالفهم ندم ، والأدب معهم طريقة ، واتباعهم حقيقة ، ولا تخالف بواطنهم ظواهرهم ، فكيف يكون حال من ادعى أنه عثر على ما لم يعثروا عليه ، وأن الصواب غير ما جنحوا إليه وأشاروا إليه ؟ ، مع أننا نعتقد أنهم وآحادهم لم يأت أحد منهم ما ينقم عليه ، وحاشاهم أن يركبوا هوى أو يسلكوا غير السبيل السوي ، وهم المشار إليهم أنهم أهل السواد الأعظم ، والسنة والجماعة ، التي نوه بها ، وبنجاة أهلها صاحب الشفاعة صلى الله عليه وسلم . وإنا بحمد الله لا نجد ميلا ولا رغبة إلى غير اقتفائهم ، ولا نغبط من جاء على غير ولائهم ، ولو ظهر منه ما ظهر ، واشتهر عنه ما اشتهر ، وإن وافق الصواب ، وعمل بالكتاب ، ولا نعاديه ، ولا ننكر عليه ، ولا نخطئه ، لأن الطرق إلى الله على عدد أنفاس الخلائق )([8]). اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الاخلاص والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص والتوحيد   الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1السبت مارس 24, 2012 9:59 am

قـلت :
يصدر الشيخ المشهور كتابه ( الأبنية الفكرية ) بهذه الكلمة الطويلة التي ذكرها ( محمد الحبشي ) في تزكية طريقة القوم ، مقررا لها في أكثر من كتاب ، ومعجبا بما حوته من ، شنشنة ، مع أنها عند التأمل تجدها مليئة بالثغرات ، ظاهرة العورات ، لا تخفى حتى على صغار طلبة العلم ! .

وأنا الآن أكشف لك شيئا من هذه العورات ، وأدخر ما بقي لمواطن أخر :
أ - أما قوله : (.. وأئمة سادتنا بني علوي سلكوا محجتها البيضاء ، وطريقها السمحاءالعلياء) فقد سبق أن بينا أنهم انحرفوا عن الشريعة الغراء ، فنبذوا طريقة ( الكتاب والسنة ) التي يقوم عليها الشرع ، وأخذوا بطريقة ( الكشف والإلهام ) الصوفية . فدندنتهم بأنهم يتبعون الشريعة ، دعوى عارية عن الصواب ، فراجع مرة أخرى ، ما ذكرته لك سابقا من كذبهم في دعوى الالتزام بالكتاب والسنة تعلم إن كانوا سلكوا المحجة البيضاء والطريقة السمحاء أم لا . ولا بأس أن أزيدك بمثالين يكشفان لك أنهم على أفكار ومعتقدات خارجة عن شريعة الإسلام :


الصوفية يعلمون الغيب :
قال الشيخ المشهور في كتابه ( جلاء الهم والحزن : 25 ) ، عن أبي بكر العيدروس :
( .. قال في ( مواهب القدوس ) : .. وكان قد أخبره عمه الشيخ علي بن أبي بكر السكران في مقتبل عمره ، بأنه يسكن عدن ويموت بها ، فكان الأمر كذلك .. ) !! .

إذن : كيف نصنع بقوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) ، إذا كان أوليائهم يعلمون الغيب ؟ . فهل نزل عليه وحي يخبره أنه يسكن عدن ويموت بها ؟ ، أم نزل عليه الشيطان بعد استراق السمع فألقاه عليه ، كما تلقي الشياطين بالخبر في آذان الكهان ؟ !.
ثم لست أدري أأعجب من قوله : (.. وكان قد أخبره عمه الشيخ علي ... إلخ ) ، أم من قوله : ( فكان الأمر كذلك .. ) ؟ !! .
بل يذكر الشيخ ( المشهور) أن أبا بكر العيدروس لما ركبته الديون الكثيرة ، ولامه بعض خاصته على كثرة إنفاقه ، فكان يقول لهم : " لا تدخلوا بيني وبين ربي ، فما أنفقت ذلك إلا لرضاه ، وقد وعدني ربي أن لا أخرج من الدنيا إلا وقد أدى عني ديني " . فكان الأمر كما قال )([9]).

ونسأل الشيخ المشهور : كيف علم العيدروس أن الله وعده بذلك ؟ ، وهل العيدروس أكرم على الله من نبيه صلى الله عليه وسلم ، الذي مات ودرعه مرهونة عند يهودي ؟ ! .

الصوفية يتصرفون في الكون من دون الله :
روى محمد بن علي بن علوي خرد، صاحب كتاب ( الغرر) عن الشيخ علوي بن الفقيه المقدم ، أنهأعطي ثلاثاً([10]) :
(1) كمال التصريف المطلق في الدنيا و البرزخ والآخرة .
(2) أنه ممن يتصرفون في قبورهم كما يتصرفون في حياتهم .
(3) أنه أحد ثلاثة من آل باعلوي لا تزال خيل حميتهم وإجابتهم مسرجة ملجمة ، إذا ما دعوتهم ونوهت بأسمائهم حضروك وأنقذوك .

إذن : كيف نقول في قوله تعالى ( الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا . وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لاَّ يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا) .
فهل يريدون منا أن نصدق هذا الهراء ونكذب كتاب ربنا ؟ ! ، سبحانك هذا بهتان عظيم !! .


واقرأ – عزيزي القارئ – ما سطره الشيخ أبوبكر المشهور في كتابه ( جلاء الهم والحزن : 30 ) في سيرة أبي بكر العيدروس ، حيث قال :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخلاص والتوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحات ربانية :: نفحات في العلوم الدينية :: نفحات عن السيرة النبوية -
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 11, 2015 3:33 am من طرف بسمله

» برنامج حساب الساعات الفلكية
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 22, 2014 10:54 am من طرف falaki

» شجرة الشهوات
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 23, 2013 2:52 am من طرف المجدوب

» ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 12:08 pm من طرف hamouda

» فائده لاذهاب الوساوس
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:36 am من طرف hamouda

» السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:25 am من طرف hamouda

» ترحيب ب sotra اهلا وسهلا بها
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:46 am من طرف nafa7at

» الدخول للمنتدى بعد الصلاه على النبي
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:44 am من طرف nafa7at

» حلوة الكوك بمربى المشمش
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:41 am من طرف nafa7at

» الدرس الخامس في اللغة الانجليزية
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:39 am من طرف nafa7at

» قصائد في حب الرسول
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:35 am من طرف nafa7at

» إلياس عليه السلام
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:34 am من طرف nafa7at

» كيف نجعل نسخة الويندوز أصلية
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:32 am من طرف nafa7at

» طريقه تركيب استايلات الفوتوشوب وكيفيه استخدامها
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:28 am من طرف nafa7at

» فــلاش تــحفــيظ..آية الكرسي بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:26 am من طرف nafa7at

» رشح نفسك للاشراف
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:23 am من طرف nafa7at

» تدريبات نفسية لتفريغ الطاقة الانفعالية السلبية
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:20 am من طرف nafa7at

» ما هي الحلتيته
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:14 am من طرف nafa7at

» من وصايا البوني ( للمبتدئين )
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:03 am من طرف nafa7at

» أثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السلوك و التربية
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:56 am من طرف nafa7at

» للشيخ بويا رحمه الله وادخله فسيح جناته
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:53 am من طرف nafa7at

» كنز يزيد من قربكم من الله سبحانه وتعالى ويعمل على صفاء أرواح
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:47 am من طرف nafa7at

» اسرار كهيعص
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:26 am من طرف nafa7at

» البرنامج الوقـائي من الأمراض الروحية
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2013 9:41 am من طرف السياف

» لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
الاخلاص والتوحيد Icon_minitime1الجمعة فبراير 08, 2013 12:51 pm من طرف السياف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة البقيع - 687
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
nafa7at - 551
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
noor - 281
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
نور الليل - 117
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
ام البنين - 108
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
nood - 62
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
الاسوانية - 30
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
نورا - 17
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
حورية - 14
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
abdellatif01 - 12
الاخلاص والتوحيد I_vote_rcapالاخلاص والتوحيد I_voting_barالاخلاص والتوحيد I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
محمد عليه الصلاة والسلام
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
للكشف على نفسك وتحديد سبب مرضك
اشعار لشيخنا الكريم
لحرق الجن , والشياطين , والتوابع , والزوابع , والمردة , والطوارق , والعفاريت وغيرهم
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
كيف تكون راقي متمرس
علاج فعال للقولون العصبي
المواضيع الأكثر شعبية
نيل المطالب في قضاء الحوائج
دروس للمبتدئين لتعليم الكمبيوتر حتى الاحتراف 3
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى باب الميم.4
العلاج بالقران الكريم
برنامج حساب الساعات الفلكية
كيف تعرف انك ( معيون محسود أو ممسوس أو مسحور)
دعاء ايه النور
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
سحابة الكلمات الدلالية
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية