منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اللهم صلي على سيدنا محمد وال سيدنا محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الورع.الورع.الورع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
arnad
شيخ المنتدى
شيخ المنتدى
arnad


تاريخ التسجيل : 22/03/2011
عدد المساهمات : 8
الجنس : ذكر

الورع.الورع.الورع Empty
مُساهمةموضوع: الورع.الورع.الورع   الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 22, 2011 9:13 am


سم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله الفتاح الكريم،
والصلاة والسلام على سيدّنا محمد رسول الله الرؤوف الرحيم،
وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى اليوم العظيم.....
الورع
الورع اجتناب وهو في الشرع اجتناب الحرام والشبه لا اجتناب الحلال قال صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك
إلى ما يريبك
وهذا الحديث من جوامع الكلم وفصل الخطاب وقال بعضهم ما رأيت أسهل علي من الورع كل كل ما حاك له
شئ في نفسي تركته عملاً بهذا الحديث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لايعنيه )

أما الورع فإنه ترك الشبهات ، كذلك قال إبراهيم بن أدهم : الورع ترك كل شبهة ، وترك ما لا يعنيك هو

ترك الفضلات .
وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : كنا ندع سبعين باباً من الحلال ، مخافة أن نقع في باب من الحرام .

قال النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين: باب الورع وترك الشبهات.
الورع والزهد يشتبه معناهما عند بعض الناس، لكن الفرق بينهما كما قال ابن القيم رحمه الله في كتاب الروح:
الورع : ترك ما يضرُّ في الآخرة،
والزهد : ترك ما لا ينفع،
فمقام الزهد أعلى من مقام الورع؛
لأن الورع أن يترك الإنسان ما يضره، والزهد أن يترك ما لا ينفع؛
لأن الأشياء ثلاثة أقسام: ضار، ونافع، وما ليس بضار ولا نافع يعني منها ضار، ومنها نافع، بضار ولا نافع.
فالزاهد يترك شيئين من هذا؛ يترك الضار، ويترك ما ليس بنافع ولا ضار، ويفعل ما هو نافع.
والورعُ يترك شيئاً واحداً منها وهو ما كان ضاراً، ويفعل النافع، ويفعل الشيء الذي ليس فيه نفع ولا ضرر.
وبهذا صارت منزلة الزاهد أرفع من منزلة الورع، وربما يطلق أحدهما على الآخر؛
فالورعَ ترك ما يضر، ومن ذلك ترك الأشياء المشتبهة؛ المشتبهة في حكمها، والمشتبهة في حقيقتها، فالأول اشتباه في الحكم
والثاني اشتباه في الحال، فالإنسان الورع هو الذي إذا اشتبه الأمر عليه تركه إن كان اشتباهاً في تحريمه، وفعله إن كان اشتباهاً في وجوبه لئلا يأثم بالترك

الورع: الكف عن السيئة. ورجل ورع : أي بَيّنُ الورع - ومن التوقي - ، ويقال: وَرَعتُ الرجلَ عن الشيء، إذا كففته عنه. والورع بكسر الراء: الرجل التقي.
والورع في الأصل الكف عن المحارم والتحرج منها .
فأما الحرام النص فمأمور باجتنابه لانه ممنوع تناوله في حق من منع منه لا في عين الممنوع فان ذلك الممنوع بعينه قد أبيح لغيره لكون ذلك الغير على صفة ليست فيمن منع منه أباحته له تلك الصفة بإباحة الشارع فلهذا قلنا لا في عين الممنوع فانه ما حرم شئ لعينه جملة واحدة ولهذا قال تعالى إلا ما اضطررتم فعلمنا ان الحكم بالمنع وغيره مبناه على حال المكلف وفي مواضع على إسم الممنوع فان تغير الاسم لتغير قام بالمحرم تغير الحكم على المكلف في تناوله أما بجهة الإباحة أو الوجوب وكذلك ان تغير حال المكلف الذي خوطب بالمنع من ذلك الشئ واجتنابه لأجل تلك الحال فانه يرتفع عنه هذا الحكم ولا بد وإذا كان الأمر على هذا الحد فما ثم عين محرمة لعينها وأما اجتناب الشبهة فالشبهة التي هي وجه إلى الحرام ووجه إلى الحل على السواء من غير تغليب فليس اجتنابها بأولى من تناولها ولا تناولها بأولى من اجتنابها فالورع يترك تناولها ترجيحاً
لجانب الحرمة في ذلك وغير الورع لا يترك ذلك فبينهما هذا القدر وأما ترك ما لا يشبهة فيه فذلك الحلال المحض فان تركه أعني ترك الفضل منه لانه لا يصح إلا ترك الفضل منه فذلك الترك زهد لا ورع فان الزهد في الحرام والشبهة ورع والترك في الحلال الفاضل زهد وأما غير الفاضل وهو الذي تدعو إليه الحاجة فالزهد فيه معصية وما بقي إلا توقيت الحاجة إلى ذلك
قال سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لأبي هريرة: {كن ورعاً تكن أعبد الناس

قال الشبلي : الورع أن تتورع عن كل ما سوى الله تعالي .
وقال إسحاق بن خلف : الورع في المنطق أشد منه في الذهب و الفضة ، و الزهد في الرياسة أشد منه في الذهب و الفضة، لأنك تبذ لهما في طلب الرياسة .

وسئل سفيان الثوري عن الورع فأنشد ...

إني وجدت فلا تظنوا غيره ... هذا التورع عند هذا الدرهم

فإذا قدرت عليه ثم تركته ... فاعلم بأن هناك تقوى المسلم


والورع من المقامات المشروطة ويستصحب العبد ما دام مكلفاً ولا يتعين استعماله إلا عند وجود شرطه وهو عام في جميع تصرفات المكلف ما هو مخصوص بشئ من أعماله دون شئ بل له السريان في جميع الأعضاء المكلفة في حركاتها وسكونها وما ينسب إليها من عمل وترك وقد قيل ان للورع حكماً في الأسرار والأرواح وليس ذلك بصحيح في الورع المشروع فان الشبهة في المعاني والمعارف والأسرار مستحيلة عند العارفين وانما تكون الشبهات في العلوم النظرية الحاصلة بالأدلة العقلية فأولئك يجب عليهم الورع في النظر الفكري حتى يخلصوه من النظر المحرم كالنظر في الذات الإلهية ويخلصوه من الشبهة كالنظر لله أو للسمعة فيخفى على بعض النفوس ذلك لشرف العلم فيتخيل انه يطلبه لله وهو يطلبه للدنيا أو لغير الله فيجتنب نية ذلك الطلب لا يجتنب العلم فان طلب العلم ليس بمحرم عليه فمتعلق التحريم تلك النية الفاسدة وهنا نظر هل تقدح تلك النية في فضل طلب العلم أو يبقى طلب العلم على فضله يعطي حقيقة سعادته في الآخرة وتكون العقوبة على مجرد النية في ذلك وهو الذي نعتمد عليه في باب تحقيق الموازنة الإلهية فمن قال الكون كله شبهة وبه نقول فليس ذلك كما يتوهمه السامع وانما الصورة الرحمانية أدتنا إلى هذا القول ومثل ذلك لا يتورع فيه ولا يجتنب فانك لا تعرف منه إلا انت فان انتقلت عنك فقد جهلت ذاتك ومن أوجدك فانه قال من عرف نفسه عرف ربه
قيل للفضيل بن عياض: ما الزهد؟ قال: القنوع. قيل: ما الورع؟ قال: اجتناب المحارم. قيل: ما العبادة؟ قال: أداء الفرائض. قيل: ما التواضع؟ قال: أن تخضع للحق. وقال: أشد الورع في اللسان
وقال الحسن البصرى : (( من خاف الله ، أخاف الله منه كل شىء
. بلغنا أن الباكى من خشية الله لا تقطر من دموعه قطره حتى تعتق رقبته من النار
من أحب أن يعرف ما هو فليعرض نفسه على القرآن

وقال الذهبي: هكذا هو؛ فقد ترى الرجل ورعا في مأكله وملبسه ومعاملته، وإذا تحدث عليه الداخل من حديثه، فإما أن يتحرى الصدق، فلا يكمل الصدق، وإما أن يصدق، فينمق حديثه ليمدح على الفصاحة، وإما أن يظهر أحسن ما عنده ليعظم، وإما أن يسكت في موضع الكلام ليثني عليه. ودواء ذلك كله الانقطاع عن الناس إلا من الجماعة
فالورع في هذه الشبهة محال بل ينبغي ان تتناول من حيث انها شبهة فذلك محال الذي يحلها فانها لا تخلص لأحد الطرفين أبداً وهذا بحر هلك فيه أكثر العقول وأكثر العارفين إلا من رحم الله وركب سفينة نوح
قال ابن الجوزى رحمه الله : (( كلامك مكتوب ، وقولك محسوب ، وأنت يا ذا مطلوب ، ولك ذنوب وما تتوب ، وشمس الحياة قد أخذت فى الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب
والجامع لباب الورع ان تجتنب في ظاهرك وباطنك وجميع أعمال أعضائك المكلفة كل عمل وترك لا يكون على لله على الحد المشروع فيه المخلص له الذي لا شبهة تضره ولا تقدح فيه فهذا اللام الذي في لله هي الرابطة لهذا الباب وكل مقام في طريق الله تعالى فهو مكتسب ثابت وكل حال فهو موهوب غير مكتسب غير ثابت انما هو مثل بارق برق فإذا برق إما يزول لنقيضه وإما ان تتوالى أمثاله فان توالت أمثاله فصاحبه خاسر وكل مقام فإما إلهي أو رباني أو رحماني غير هذه الثلاث الحاضرات لا يكون وهي تعم جميع الحضرات وعليها يدور الوجود بها تنزلت الكتب وعليها ترتقي المعارج والمهيمن عليها ثلاث أسماء إلهية الله والرب والرحمن من حكم إسم ما من الاسماء الإلهية ينعت به في ذلك الوقت أحد هذه الاسماء الثلاثة
ويكون حكمه بحسب مقام هذا العبد المحكوم عليه والمؤثر فيه من حيث ما هو مسلم أو مؤمن أو محسن وآثاره في عالم ملك العبد أو في عالم جبروته أو في عالم ملكوته وعمله فيه إما بحكم الإطلاق وهو العمل الذاتي وإما بحكم التقييد وهو عمل الصفة وحكمه بعمل الصفة إما بصفة تنزيه وسلب وإما بصفة فعل هذا هو الضابط للمقامات وأحوالها سواء عرفه السالك أو لم يعرفه فانه لا يخلو من هذه الأحكام كل كون لكنه لا يعرف ذلك كل أحد
والورع به يحصل كمال التقوى ، كما في الحديث الذي خرجه الترمذي وابن ماجه : " لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا مما به بأس
والورع هو الذي يجعل رجل يذكر الله خاليا ففاضت عيناه . فهذا رجل يخشى الله في سره ، ويراقبه في خلوته ، وافضل الأعمال خشية الله في السر والعلانية ، وخشية الله في السر إنما تصدر عن قوة إيمان ومجاهدة للنفس والهوى، فإن الهوى يدعو في الخلوة إلى المعاصي ، ولهذا قيل : إن من أعز الأشياء الورع في الخلوة.

وكان حسان بن أبي سنان لا ينام مضطجعاً ، و لا يأكل سميناً، و لا يشرب ماءً بارداً ستين سنة ، فرؤى في المنام بعد موته ، فقيل له : ما فعل الله بك ؟ فقال : خيراً إلا أني محبوس عن الجنة بإبرة استعرتها فلم أردها .و مر عيسى عليه السلام بمقبرة فنادى أحد الأموات فأحياه الله تعالى ، فقال : من أنت ؟ فقال : كنت حمالاً أنقل للناس ، فنقلت يوماً لإنسان حطباً ، فكسرت منه خلالاً تخللت به ، فأنا مطالب به منذ مت .
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
والحمد لله رب العالمين .والصلاة والسلام على سيدنا
محمد وآله وصحبه أجمعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

الورع.الورع.الورع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الورع.الورع.الورع   الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 05, 2011 11:45 pm

بارك الله بشيخنا الكريم وجزاك الله خيرا وسدد خطاك واعانك على فعل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البقيع
 
 
زهرة البقيع


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 687
الابراج : السمك
الجنس : انثى

الورع.الورع.الورع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الورع.الورع.الورع   الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الأحد يونيو 12, 2011 3:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafa7at.yoo7.com/
 
الورع.الورع.الورع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحات ربانية :: نفحات العلاجية :: نفحات في الدروس الروحانية-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 11, 2015 3:33 am من طرف بسمله

» برنامج حساب الساعات الفلكية
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 22, 2014 10:54 am من طرف falaki

» شجرة الشهوات
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 23, 2013 2:52 am من طرف المجدوب

» ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 12:08 pm من طرف hamouda

» فائده لاذهاب الوساوس
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:36 am من طرف hamouda

» السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:25 am من طرف hamouda

» ترحيب ب sotra اهلا وسهلا بها
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:46 am من طرف nafa7at

» الدخول للمنتدى بعد الصلاه على النبي
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:44 am من طرف nafa7at

» حلوة الكوك بمربى المشمش
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:41 am من طرف nafa7at

» الدرس الخامس في اللغة الانجليزية
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:39 am من طرف nafa7at

» قصائد في حب الرسول
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:35 am من طرف nafa7at

» إلياس عليه السلام
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:34 am من طرف nafa7at

» كيف نجعل نسخة الويندوز أصلية
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:32 am من طرف nafa7at

» طريقه تركيب استايلات الفوتوشوب وكيفيه استخدامها
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:28 am من طرف nafa7at

» فــلاش تــحفــيظ..آية الكرسي بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:26 am من طرف nafa7at

» رشح نفسك للاشراف
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:23 am من طرف nafa7at

» تدريبات نفسية لتفريغ الطاقة الانفعالية السلبية
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:20 am من طرف nafa7at

» ما هي الحلتيته
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:14 am من طرف nafa7at

» من وصايا البوني ( للمبتدئين )
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:03 am من طرف nafa7at

» أثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السلوك و التربية
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:56 am من طرف nafa7at

» للشيخ بويا رحمه الله وادخله فسيح جناته
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:53 am من طرف nafa7at

» كنز يزيد من قربكم من الله سبحانه وتعالى ويعمل على صفاء أرواح
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:47 am من طرف nafa7at

» اسرار كهيعص
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:26 am من طرف nafa7at

» البرنامج الوقـائي من الأمراض الروحية
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2013 9:41 am من طرف السياف

» لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
الورع.الورع.الورع Icon_minitime1الجمعة فبراير 08, 2013 12:51 pm من طرف السياف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة البقيع - 687
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
nafa7at - 551
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
noor - 281
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
نور الليل - 117
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
ام البنين - 108
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
nood - 62
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
الاسوانية - 30
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
نورا - 17
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
حورية - 14
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
abdellatif01 - 12
الورع.الورع.الورع I_vote_rcapالورع.الورع.الورع I_voting_barالورع.الورع.الورع I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
محمد عليه الصلاة والسلام
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
للكشف على نفسك وتحديد سبب مرضك
اشعار لشيخنا الكريم
لحرق الجن , والشياطين , والتوابع , والزوابع , والمردة , والطوارق , والعفاريت وغيرهم
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
كيف تكون راقي متمرس
علاج فعال للقولون العصبي
المواضيع الأكثر شعبية
نيل المطالب في قضاء الحوائج
دروس للمبتدئين لتعليم الكمبيوتر حتى الاحتراف 3
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى باب الميم.4
العلاج بالقران الكريم
برنامج حساب الساعات الفلكية
كيف تعرف انك ( معيون محسود أو ممسوس أو مسحور)
دعاء ايه النور
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
سحابة الكلمات الدلالية
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية