منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اللهم صلي على سيدنا محمد وال سيدنا محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري،

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nood
شيخ المنتدى
شيخ المنتدى
nood


تاريخ التسجيل : 22/03/2011
عدد المساهمات : 62

 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Empty
مُساهمةموضوع: العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري،    العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 22, 2011 10:18 am


الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام على الدرة النبوية الفريدة روح جسم الوجود وعلة كل موجود سيدنا ومولانا وقرة عيوننا ونبينا الرسول المكرم حبيب الرحمن محمد وعلى آله وأصحابه وعترته وأحبابه وتابعيه بإحسان إلى يوم الدين آمين آمين
أما بعد

العلوم
العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، عن الشعبي أنه قال: لا أدري، نصف العلم يعني أنه من الورع وكان الثوري رضي الله عنه يقول: إنما العلم الرخصة من ثقة فأما التشديد فكل أحد يحسنه يعني أن التورع والتوقف في الأمور هو سيرة المؤمنين وإن لم يكونوا علماء لأن الورع هو الجبن عن الإقدام والهجوم على الشبهات والوقوف عند المشكلات بسكون أو سكوت، واليقين هو الإقدام على الأشياء ببصيرة وتمكين والقطع بالأمر على علم وخبر فهذا صفة العلماء الموثوق بعلمهم لا يحسنه سواهم كما قال علي عليه السلام لابنه محمد بن الحنفية وقدمه أمامه يوم الجمل وجعل يقول له: أقدم أقدم ومحمد يتأخر وهو يركزه بقائم رمحه، فالتفت إليه محمد ابنه فقال: هذا والله الفتنة المظلمة العمياء فوكزه علي عليه السلام برمحه، ثم قال: تقدم لا أم لك أتكون فتنة أبوك قائدها وسائقها والمرء إذا قال: لا أدري فقد عمل بعلمه وقام بحاله فله من الثواب بمنزلة من درى فقام بحاله وعمل بعلمه فأظهره، فلذلك كان قول لا أدري نصف العلم ولأن حسن من سكت لأجل الله تعالى تورعا كحسن من نطق لأجله بالعلم تبرعا، وقال علي بن الحسين عليهم السلام ومحمد بن عجلان: إذا أخطأ العالم قول لا أدري أصيبت مقالته، وقاله مالك والشافعي بعدهما واعلم أن مثل العلم والجهل في تفاوت الناس فيهما مثل الجنون والعقل والمجانين طبقات، كالعقلاء طبقات، وكذلك الجهال طبقات كالعلماء فخصوص الجهال يشبهون عموم العلماء فهم يشتبهون على العامة حتى يحسبوهم علماء وهم مكشوفون عند العلماء بالله تعالى وكذلك العارفون يشتبهون على عموم العلماء وهم ظاهرون للموقنين، وقال بعض العلماء: العلم علمان، علم الأمراء وعلم المتقين، فأما علم الأمراء فهو علم القضايا وأما علم المتقين فهو علم اليقين والمعرفة.
وقد قال الله سبحانه في وصف علم المؤمنين وذكر علم الإيمان: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) المجادلة:11، فجعل المؤمنين علماء فدل على أن العلم والإيمان لا يفترقان والواو هنا عند أهل اللغة للمدح لا للجمع، العرب إذا مدحت بالأوصاف أدخلت الواو للمبالغة فقالوا: فلان العاقل والعالم والأديب، ومثل هذا قوله تعالى: (لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكوة) النساء:162 كله نعت، فالمؤمنون هم الراسخون في العلم وهم المقيمون والمؤتون أيضا وكلهم وصف الراسخون في العلم ولذلك انتصب قوله والمقيمين الصلاة لأنه مدح والعرب تنصب وترفع بالمدح وبمعناه قوله تعالى: (والراسخون في العلم يقولون آمنا به) آل عمران:7، فوصف العلماء بالإيمان كما وصف المؤمنين بالعلم وكذلك قوله تعالى: (وقال الذين أوتوا العلم والإيمان) الروم:56، ومن هذا حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم:أمتي خمس طبقات كل طبقة أربعون عاما فطبقتي وطبقة أصحابي أهل العلم والإيمان والذين يلونهم إلى الثمانين البر والتقوى والذين يلونهم إلى مائة وعشرين أهل التواصل والتراحم، فقرن العلم بالإيمان وقدمهما على سائرالطبقات.
وقد قرن الله سبحانه الإيمان بالقرآن وهو علم: كما قرن القرآن بالإيمان كما قال تعالى: (كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه) المجادلة:22، قيل القرآن وتكون الهاء عائدة إلى الله تعالى في أكثر الوجوه، كما قال: (ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا) الشورى:52، فأهل الإيمان هم أهل القران وأهل القرآن أهل الله وخاصته، وقال المهدي لسفيان بن الحسين لما دخل عليه وكان أحد العلماء أمن العلماء أنت فسكت فأعادعليه فسكت فقيل: ألا تجيب أمير المؤمنين؟ فقال:يسألني عن مسألة لا جواب لها، إن قلت لست بعالم وقد قرأت كتاب الله تعالى كنت كاذبا وإن قلت إني عالم كنت جاهلا، وقال أبو جعفر الرازي عن الربيع عن أنس في قوله: (إنما يخشى الله من عباده العلماء) فاطر:28،قال: من لم يخش الله تعالى فليس بعالم ألا ترى أن داود صلى الله عليه وسلم قال ذلك بأنك جعلت العلم خشيتك والحكمة والإيمان بك فما علم من لم يخشك وما حكم من لم يؤمن بك، وقد سمى عبدالله بن رواحة العلم إيمانا فكان يقول لأصحابه: اقعدوا بنا نؤمن ساعة فيتذاكرون علم الإيمان وقد
جعل الله للمؤمنين سمعا وبصرا وقلبا، وهذه طرائق العلم التي يؤخذ العلم منها ويوجد بها وهي أصول العلم والنعم التي أنعم الله على الخلق بها وطالبهم بالشكر عليها، فقال سبحانة:(والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون) النحل:78، فأثبت العلم بها بعد النفي بها له، وقال تعالى في وصف من لم يكن مؤمنا ونفي الغنية بالعلم بها:(وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدوان بآيات الله) الأحقاف:26، فمن آمن بآيات الله تعالى أغنى عنه سمعه وبصره وقلبه فكانت طرق العلم إليه.
وقال عز وجل في معنى ذلك أيضا: (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) الإسراء:36، فلولا أن العلم يقع بالسمع والبصر والقلب ما نهى عما لا يعلم هذه الأشياء ففي النهي عن قفو ما لا يعلم هذه الأواساط ويتبعه إثبات العلم بها فكل مؤمن هو ذو سمع وبصر وقلب فهو عالم بفضل الله ورحمته.

ومما فضل الله تعالى به هذه الأمة على سائر الأمم وخصها به ثلاثة أشياء: تبقية الإسناد فيهم يأثره خلف عن سلف متصلا إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وإلى من خلا من علمائنا وإنما كانوا فيهم يستنسخون الصحف كلما اختلقت صحيفة جددت فكان ذلك أثرة العلم فيهم، والثاني حفظ كتاب الله تعالى المنزل عن ظهر غيب، وإنما كانوا يقرؤون كتبهم نظرا ولم يحفظ جميع كتاب أنزله الله تعالى قط غير كتابنا هذا إلا ما ألهمه الله تعالى عزيرا من التوراة بعد أن كان بختنصر أحرق جميعها عند إحراق بيت المقدس،فلذلك قال سبط من اليهود إنه ابن الله تعالى عز عن ذلك علوا كبيرا لما خصه به وأفرده من حفظ جميع التوراة، والثالث أن كل مؤمن من هذه الأمة يسئل عن علم الإيمان ويسمع قوله ويؤخذ من رأيه وعلمه مع حداثة سنه ولم يكونوا فيما مضى يسمعون العلم إلا من الأحبار والقسيسين والرهبان لا غير من الناس، وزادها رابعة على أمة موسى صلى الله عليه وسلم ثبات الإيمان في قلوبهم لا يعتريه الشك ولا يختلجه الشرك مع تقليب القلوب في المعاصي، وكانت أمة موسى عليه السلام تتقلب قلوبهم في الشك والشرك كما تتقلب جوارحهم في المعاصي، فلذلك قالوا: يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة بعد أن رأوا الآيات العظيمة من انفلاق البحر وسلوكهم فيه طرائق وأنجاهم من الغرق وأهلك فرعون.
وروينا بعض الأخبار أن في بعض الكتب المنزلة: يا بني إسرائيل لا تقولوا العلم في السماء من ينزل به ولا في تخوم الأرضين من يصعد به ولا من وراء البحار من يعبره يأتي به العلم مجعول في قلوبكم، تأدبوا بين يدي بآداب الروحانيين وتخلقوا لي بأخلاق الصديقين أظهر العلم في قلوبكم حتى يعطيكم ويغمركم، وفي الإنجيل مكتوب: لا تطلبوا علم ما لم تعملوا حتى تعملوا بما قد علمتم، وفي أخبارنا نحن:من عمل بما يعلم ورثه الله علم ما لم يعلم حتى قيل: من علم بعشر ما يعلم ورثه الله علم ما يجهل، وقد روينا عن حذيفة بن اليمان: إنكم اليوم في زمان من ترك فيه عشر ما يعلم هلك ويأتي بعدكم زمان من عمل منهم بعشر ما يعلم نجا، هذا لقلة العاملين وكثرة البطالين، وفي كتابنا: واتقوا الله ويعلمكم الله واتقوا الله واعلموا واتقوا الله واسمعوا، واعلم أن من عمل بعلم أو نطق به فأصاب الحقيقة عند الله تعالى فله أجران، أجر التوفيق وأجر العمل - وهذا مقام العارفين، ومن نطق بجهل أو عمل به وأخطأ الحقيقة فعليه وزران - وهذا مقام الجهال، ومن قال أو عمل بعلمه وأخطأ الحقيقة فله أجر لأجل العلم وهذا مقام علماء الظاهر، ومن قال بجهل أو عمل عملا وأصاب الحقيقة فعلية وزر لتركه طلب العلم وهذا مقام جهلة العابدين،ومثل العالم مثل الحاكم وقد قسم النبي صلى الله عليه وسلم الحكام ثلاثة أقسام فقال صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة: قاض قضى بالحق وهو يعلم فذاك في الجنة وقاض قضى بالجور وهو يعلم أو قضى بالجور وهو لا يعلم فهما في النار، ومن أحسن ما سمعت في قوله تعالى:(يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم) الأعراف:26 قيل العلم وريشا قيل اليقين ولباس التقوى أي الحياء.
و معناه:الإيمان عريان ولباسه التقوى وزينته الحياء وثمرته العلم وقد أسنده حمزة الخراساني عن الثوري فرفعه إلى عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد رويناه أيضا مسندا، قال مسعر عن سعد بن إبراهيم وسأله سائل: أي أهل المدينة أفقه؟ فقال: أتقاهم لله عز وجل، وقال بعض العلماء: لو قال لي قائل أي الناس أعلم لقلت أورعهم ولو قال لي قائل أي أهل هذه المدينة خير؟ لقلت: تعرفون أنصحهم لهم، فإذا قالوا نعم قلت هو خيرهم وقال آخر: لو قيل لي من أحمق الناس لأخذت بيد القاضي فقلت هذا وقال الله تعالى:(واتقوا الله واسمعوا) المائدة:108 و (اتقوا الله وقولوا قولا سديدا) الأحزاب:70، فجعل تعالى مفتاح القول السديد
والعلم الرشيد والسمع المكين التقوى، وهي وصية الله تعالى من قبلنا وإيانا إذ يقول الله سبحانه وتعالى:(ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن أتقوا الله) النساء:131، وهذه الآية قطب القرآن ومداره عليها كمدار الرحى على الخشبان.
وروينا عن عيسى عليه السلام كيف يكون من أهل العلم من مسيره إلى آخرته، وهو مقبل على دنياه وكيف يكون من أهل العلم من يطلب الكلام ليخبر به وهو لا يطلبه ليعمل به، وقال الضحاك بن مزاحم: أدركتهم وما يتعلم بعضهم من بعض إلا الورع وهم اليوم يتعلمون الكلام، وفي الحديث: ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أعطوا الجدل ثم قرأ: ماضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون، وفي قوله عز وجل:(فأما الذين في قلوبهم زيغ) آل عمران:7، الآية هم أهل الجدل الذين عنى الله تعالى فاحذروهم، وعن بعض السلف: يكون في آخر الزمان علماء يغلق عنهم باب العمل ويفتح عليهم باب الجدل، وفي بعض الأخبار: إنكم في زمان ألهمتم فيه العلم وسيأتي قوم يلهمون الجدل، وعن ابن مسعود: أنتم اليوم في زمان خيركم فيه المسارع ويأتي بعدكم زمان خيركم فيه المتبين يعني الآن لبيان الحق واليقين في القرن الأول وبعد ذلك في زماننا هذا لكثرة الشبهات والالتباس ودخول المحدثات مداخل الليل في السير، فأشكل الأمر إلا على الفرد الذي يعرف طرائق السلف فيجتنب الحدث كله.
وروينا عن بعض العلماء:إذا أراد الله بعبد خيرا فتح له باب العمل وأغلق عنه باب الجدل وإذا أراد الله بعبد
سوءا أغلق عنه باب العمل وفتح عليه باب الجدل، وفي الخبر المشهور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبغض الخلق إلى الله عز وجل الألد الخصم، وقد روينا في خبر الحياء والعي شعبتان من الإيمان والبذاء والبيان شعبتان من النفاق وفي بعضها مفسرا والعي عي اللسان لا عي القلب، والخبر الآخر ما روى الحكم بن عيينة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أوتي قوم المنطق إلا منعوا العمل، وفي الحديث أن الله تعالى ليبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل الكلام بلسانه كما تتخلل البقرة الخلاء بلسانها، والخلاء هو الحشيش الرطب، وكان أحمد بن حنبل يقول: العلم إنما هو ما جاء من فوق يعني إلهاما من غير تعليم وقال أيضا: علماء أهل الكلام زنادقة، وقال قبله أبو يوسف:من طلب العلم بالكلام تزندق
اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي
وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين
وما تخفي الصدور استغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكل عليك
حسبي الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد طب القلوب
ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ونور الأبصار وضياءها
وقـوت العقول وغذاءها وعلى آله وصحبه وسلم والحـمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري،    العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الخميس أبريل 07, 2011 7:01 am

بارك الله فيك وفي علمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصص في القرآن الكريم ثلاثة أنواع
» كتاب الاحجار الملوكية في خزائن الملوك
» كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى.2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحات ربانية :: نفحات العلاجية :: نفحات في الدروس الروحانية-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 11, 2015 3:33 am من طرف بسمله

» برنامج حساب الساعات الفلكية
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 22, 2014 10:54 am من طرف falaki

» شجرة الشهوات
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 23, 2013 2:52 am من طرف المجدوب

» ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 12:08 pm من طرف hamouda

» فائده لاذهاب الوساوس
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:36 am من طرف hamouda

» السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:25 am من طرف hamouda

» ترحيب ب sotra اهلا وسهلا بها
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:46 am من طرف nafa7at

» الدخول للمنتدى بعد الصلاه على النبي
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:44 am من طرف nafa7at

» حلوة الكوك بمربى المشمش
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:41 am من طرف nafa7at

» الدرس الخامس في اللغة الانجليزية
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:39 am من طرف nafa7at

» قصائد في حب الرسول
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:35 am من طرف nafa7at

» إلياس عليه السلام
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:34 am من طرف nafa7at

» كيف نجعل نسخة الويندوز أصلية
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:32 am من طرف nafa7at

» طريقه تركيب استايلات الفوتوشوب وكيفيه استخدامها
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:28 am من طرف nafa7at

» فــلاش تــحفــيظ..آية الكرسي بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:26 am من طرف nafa7at

» رشح نفسك للاشراف
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:23 am من طرف nafa7at

» تدريبات نفسية لتفريغ الطاقة الانفعالية السلبية
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:20 am من طرف nafa7at

» ما هي الحلتيته
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:14 am من طرف nafa7at

» من وصايا البوني ( للمبتدئين )
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:03 am من طرف nafa7at

» أثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السلوك و التربية
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:56 am من طرف nafa7at

» للشيخ بويا رحمه الله وادخله فسيح جناته
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:53 am من طرف nafa7at

» كنز يزيد من قربكم من الله سبحانه وتعالى ويعمل على صفاء أرواح
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:47 am من طرف nafa7at

» اسرار كهيعص
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:26 am من طرف nafa7at

» البرنامج الوقـائي من الأمراض الروحية
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2013 9:41 am من طرف السياف

» لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، Icon_minitime1الجمعة فبراير 08, 2013 12:51 pm من طرف السياف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة البقيع - 687
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
nafa7at - 551
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
noor - 281
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
نور الليل - 117
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
ام البنين - 108
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
nood - 62
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
الاسوانية - 30
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
نورا - 17
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
حورية - 14
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
abdellatif01 - 12
 العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_rcap العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_voting_bar العلم ثلاثة، كتاب ناطق، وسنة قائمة، ولا أدري، I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
محمد عليه الصلاة والسلام
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
للكشف على نفسك وتحديد سبب مرضك
اشعار لشيخنا الكريم
لحرق الجن , والشياطين , والتوابع , والزوابع , والمردة , والطوارق , والعفاريت وغيرهم
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
كيف تكون راقي متمرس
علاج فعال للقولون العصبي
المواضيع الأكثر شعبية
نيل المطالب في قضاء الحوائج
دروس للمبتدئين لتعليم الكمبيوتر حتى الاحتراف 3
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى باب الميم.4
العلاج بالقران الكريم
برنامج حساب الساعات الفلكية
كيف تعرف انك ( معيون محسود أو ممسوس أو مسحور)
دعاء ايه النور
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع مماثلة
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية