منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اللهم صلي على سيدنا محمد وال سيدنا محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضائل بعض سور القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nood
شيخ المنتدى
شيخ المنتدى
nood


تاريخ التسجيل : 22/03/2011
عدد المساهمات : 62

فضائل بعض سور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: فضائل بعض سور القرآن   فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 22, 2011 6:00 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاةوالسلام على الدرة النبوية الفريدة روح جسم
الوجود وعلة كل موجود سيدنا ومولانا وقرة عيوننا
ونبينا الرسول المكرم حبيب الرحمن محمد وعلى
آله وأصحابه وعترته وأحبابه وتابعيه بإحسان إلى
يوم الدين آمين آمين
أما بعد
فضائل بعض سور القرآن
فضل سورة الفاتحة
الحديث أخرجه البخاري وهو من حديث أبي سعيد بن المعلى الأنصاري المدني واسمعه رافع بن أوس بن المعلى وقيل الحارث بن أوس بن المعلى قال كنت أصلي بالمسجد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه قلت يا رسول الله إني كنت أصلي قال ألم يقل الله سبحانه وتعالى يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ثم قال إلا أعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج فأخذ بيدي فلما أراد أن يخرج قلت يا رسول الله إنك قلت ألا أعلمنك أعظم سورة في القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته وأخرجه من حديثه أيضا أبو داود والنسائي وابن ماجة وأخرج الترمذي من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم خرج على أبي بن كعب فقال أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها قال نعم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله كيف تقرأ في صلاتك قال أقرأ بأم القرآن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها وإنها سبع من المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيته قال الترمذي حديث حسن صحيح وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما وأخرجه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم قوله أعظم سورة في القرآن هذا تصريح منه صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم سورة في القرآن فلا ينبغي بعد هذا أن يقال سورة كذا مثل الفاتحة في العظم استدلالا بما ورد في بعض السور من عظم الثواب لتاليها فإن الثواب شيء آخر وقد يكون هذا العظم المنصوص عليه لهذه السورة مستلزما لعظم أجرها

وأنه أعظم من الأجور المنصوص عليها في غيرها من السور قوله هي السبع المثاني والقرآن العظيم هذا يدل على أن المراد في الآية هي هذه السورة وروى عن ابن عباس وسعيد بن جبير أن السبع المثاني هي البقرة وآل عمران والنساء والمائدة والأنعام والأعراف ويونس وروى غير ذلك من الأقوال أعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك الله وهو من حديث معقل ابن يسار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعملوا بالقرآن أحلوا حلاله وحرموا حرامه واقتدوا به ولا تكفروا بشيء منه وما تشابه عليكم فردوه إلى الله وإلى أولي العلم من بعدي كما يخبروكم وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور وما أوتى النبيون من ربهم وليسعكم القرآن وما فيه من البيان فإنه أول شافع مشفع وماحل مصدق وإني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش قال الحاكم بعد إخراجه صحيح الإسناد وفي الحديث دليل على شرف هذه السورة لكونه صلى الله عليه وسلم أعطيها من تحت العرش وهذه مزية لم توجد في غيرها وأخرج ابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه وقال صحيح على شرط مسلم من حديث أنس رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فنزل ونزل رجل إلى جانبه قال فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم وأخرج أحمد من حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ألا أخبركم بأخير سورة في القرآن قلت بلى يا رسول الله قال اقرأ الحمد لله رب العالمين وفي إسناده ابن عقيل وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات بينما جبريل قاعدا عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه
فقال هذا ملك نزل الأرض لم ينزل قط فسلم فقال أبشر بنورين اتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته الحديث أخرجه مسلم وهو من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال بينما جبريل قاعدا الحديث الخ وأخرجه من حديثه أيضا النسائي والحاكم وقال صحيح على شرطهما قوله نقيضا بالنون والقاف والضاد المعجمة وهو الصوت قوله لم ينزل قط هذا يدل على انه نزل بالفاتحة وخواتيم سورة البقرة ملك غير جبريل وقيل إن جبريل نزل قبل هذا الملك معلما ومخبرا بنزول الملك فهو مشارك له في إنزالها وقال القرطبي إن جبريل نزل بها أولا بمكة ثم أنزل هذا الملك ثانيا بثوابها قوله بنورين قد فسرهما بقوله فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة قوله إلا أعطيته أي أعطيت ثوابه أو أعطاه الله ثواب ما اشتمل عليه من الدعاء كما في خواتيم سورة البقرة فإنها دعاء وهكذا الفاتحة فأنها ثناء ودعاء كما ثبت في صحيح مسلم وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله سبحانه وتعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل الحديث
فضل سورة البقرة
إن الشيطان ليفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة الحديث أخرجه مسلم وهو من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة وأخرجه أيضا من حديثه النسائي والترمذي قوله يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ظاهره أنه يفر إذا سمعها مرة ولا يعود بعد ذلك لأن بقراءتها مرة في البيت قد صدق على هذه القراءة بهذه السورة في البيت أنها قرئت فيه ولكن سيأتي تقييد هذا المنع

بثلاثة أيام أو ثلاث ليال وأخرجه الحاكم وصححه عن ابن عباس موقوفا عليه قال اقرءوا سورة البقرة فإن الشيطان لا يدخل بيتا تقرأ فيه سورة البقرة وحسن إسناده المنذري وفي أول الحديث دليل على أنه ما ينبغي للإنسان أن يترك القراءة في بيته وأنه ينبغي أن يجعل في بيته جزءا من تلاوته وبعضا من صلاته التي يتنفل بها اقرءوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة الحديث أخرجه مسلم وهو من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيابتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بن سلام بلغني أن البطلة السحرة قوله والبطلة بفتح الباء والطاء واللام يقال أبطل إذا جاءه بالباطل وقيل هم الشجعان من أهل الباطل لكل شيء سنام وسنام القرآن البقرة الحديث أخرجه الترمذي وابن حبان والحاكم في المستدرك وهو من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي قال الترمذي حسن غريب وصححه ابن حبان والحاكم وأخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام قوله لكل شيء سنام سنام الشيء أعلاه
فالمعنى أن سورة البقرة أعلى القرآن وأرفعه قيل والمراد بكونها سناما للقرآن أنها جمعت من الأحكام ما لم يجمعه غيرها وقيل لطولها طولا يزيد على كل سورة من سور القرآن والظاهر أن هذه الفضيلة لها ثابتة من غير نظر إلى طولها أو جمعها لكثير من الأحكام ولهذا كان أخذها بركة وكان الشيطان يفرمن البيت الذي تقرأ فيه من قرأها ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ومن قرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام الحديث أخرجه ابن حبان في صحيحه وهو من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها الحديث الخ وقد قدمنا لفظ هذا الحديث في شرح الحديث الذي قبله وفيه دليل أن قراءتها ليلا تمنع الشيطان من دخول البيت ثلاث ليال وقراءتها نهارا تمنع الشيطان من دخول البيت ثلاثة أيام فيكون هذا الحديث مبينا لحديث أبي هريرة المتقدم إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه أعطيت البقرة من الذكر الأول الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وهو من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعملوا بالقرآن أحلوا حلاله وحرموا حرامه واقتدوا به ولا تكفروا بشيء منه وما تشابه عليكم منه فردوه إلى الله وإلى أولى العلم من بعدي كما يخبروكم وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور وما أوتى النبيون من ربهم وليسعكم القرآن وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع وما حل مصدق وإني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول إلى آخر الحديث وقد قدمناه في فضائل الفاتحة هنالك قوله وأعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش وهذا الفضل هو آخر هذا الحديث وأعطيت
سورة البقرة من الذكر الأول والمراد بالذكر الأول الكتب المنزلة على الأنبياء المتقدمين فضل البقرة وآل عمران اقرءوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما م الحديث أخرجه مسلم وهو من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا الزهراوين الحديث الخ قوله الزهراوين سميت البقرة وآل عمران زهراوين لنورهما وهدايتهما وعظم أجرهما والمراد بالزهراوين المنيرتان قوله غمامتان بالغين المعجمة يعني سحابتين وإنما سمي غماما لأنه يغم السماء أي يسترها قوله غيايتان بالغين المعجمة وتكرير الياء التحتية ثم مثناه من فوق قال أبو عبيد الغياية كل شيء أظل الإنسان فوق رأسه كالسحابة والغاشية قوله فرقان بكسر الفاء وإسكان الراء تثنية فرق وهو القطع أي قطعتان من طير صواف باسطة أجنحتها حال طيرانها قوله يحاجان عن أصحابهما أي يقيمان الحجة له ويجادلان عنه وصاحبهما هو المستكثر من قراءتهما وظاهر الحديث أنهما يتجسمان حتى يكونا كأحد هذه الثلاثة التي شبهها بها صلى الله عليه وسلم ثم يقدرهما الله سبحانه وتعالى على النطق بالحجة وذلك غير مستبعد من قدرة القادر القوي الذي يقول للشيء كن فيكون وأخرج مسلم وغيره من حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل
عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما فرقان من طير يحاجان عن صاحبهما
فضل آية الكرسي
هي أعظم آية في كتاب الله الحديث أخرجه مسلم وهو من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال فضرب في صدري وقال ليهنك العلم يا أبا المنذر وأخرجه من حديثه أحمد وأبو داود وابن أبي شيبة وزاد والذي نفسي بيده إن لهذه الآية لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش وهذه الزيادة رواها بإسناد مسلم وفي الحديث دليل على أن آية الكرسي أعظم أية في القرآن وقد ثبت في الصحيحين أنه لا يقرب قارئها شيطان كما في حديث أبي هريرة وأبي أيوب وكلاهما في الصحيح في قصة الشيطان الذي جاء يسرق عليهما التمر هي سيدة آي القرآن الحديث أخرجه ابن حبان وهو من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وإن فيها آية هي سيدة آي القرآن وصححه ابن حبان وأخرجه الترمذي من هذا الوجه بهذا اللفظ وقال حديث غريب وأخرجه أيضا الحاكم من حديثه بلفظ سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه آية الكرسي وقال صحيح الإسناد قوله هي سيدة آي القرآن فيه إثبات السيادة لهذه الآية على جميع آيات
القرآن وذلك شرف عظيم فإن سيد القوم لا يكون إلا أشرفهم خصالا وأكملهم حالا وأكثرهم جلالا لا تضعها على مال أو ولد فيقربك شيطان الحديث أخرجه ابن حبان وهو من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن الغول تأتي فتأخذ طعامه فشكاها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي بعض طرق هذا الحديث أن الغول قالت له أرسلني وأعلمك آية من كتاب الله تعالى لا تضعها على مال ولا ولد فيقربك شيطان أبدا قلت ما هي قالت لا أستطيع أن أتكلم بها آية الكرسي وقد أخرج هذا الحديث الترمذي وحسنه النسائي وصححه ابن حبان ويؤيد معنى هذا الحديث ما ثبت في الصحيح أنه يفر منها الشيطان ولا يقرب تاليها وفي حديث أبي أيوب الأنصاري أنه قال له اقرأها في بيتك فلا يقربك شيطان ولا غيره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب أخرجه الترمذي وحسنه وفي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أنه قال اقرأ آية الكرسي حتى تختمها فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولن يقربك شيطان حتى تصبح فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم قد صدقك وهو كذوب فضل آخر سورة البقرة الآيتان من آخر سورة البقرة آمن الرسول إلى آخرها لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان الحديث أخرجه الترمذي وابن حبان وهو من حديث النعمان ابن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله قد كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين وختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان هذا لفظ الترمذي وقال حسن غريب وصححه ابن حبان وأخرجه النسائي أيضا من حديثه والحاكم وصححه ولفظه لا يقرآن في بيت فيقربه شيطان ثلاث ليال من قرأهما في ليلة كفتاه الحديث أخرجه الجماعة البخاري ومسلم وأهل السنن الأربع وهو من حديث أبي مسعود عقبة بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه قوله كفتاه أي أجزأتاه عن قيام الليل وقيل كفتاه من كل شيطان فلا يقربه ليلته وقيل كفتاه ما يكون من الآفات التي تكون في تلك الليلة وقيل معناه حسبه بهما فضلا وأجرا أن الأولى حمل قوله كفتاه على جميع المعاني هذه لأن حذف المتعلق مشعر بالتعميم كما تقرر في علم المعاني إن الله ختم البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت عرشه فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنها صلاة وقرآن ودعاء الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وهو من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله ختم سورة البقرة الحديث الخ قال الحاكم صحيح على شرط البخاري وفي إسناده معاوية بن صالح وقد أخرج له مسلم وأخرج هذا الحديث أبو داود في مراسيله عن جبير بن نفير قوله فإنها صلاة وقرآن ودعاء أي يقرأ بهما المصلي في صلاته ويتلو بهما التالي في تلاوته ويدعو بهما الداعي في دعائه
فضل سورة الأنعام
لما نزلت سبح صلى الله عليه وسلم ثم قال لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سد الأفق الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وهو من حديث جابر رضي الله عنه قال لما نزلت سورة الأنعام سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال الحديث الخ قال الحاكم صحيح على شرط البخاري وأخرج الطبراني في الكبير والصغير نحوه عن ابن عمر وفي إسناده عطية الصفار وهو ضعيف وأخرج الطبراني في الأوسط عن أنس نحوه أيضا وفي إسناده رجلان مجهولان قوله سبح صلى الله عليه وسلم أي قال سبحان الله تعجبا من كثرة من نزل من الملائكة مع هذه السورة قوله لقد شيع هذه السورة أي نزل مشيعا لها ما سد الأفق من الملائكة لكثرتهم وفيه دليل على أن هذه السورة نزلت جملة واحدة

فضل سورة الكهف
من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وهو من حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرا سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين وقال الحاكم صحيح الإسناد قوله ليلة الجمعة هكذا في بعض نسخ وفي بعضها يوم الجمعة وهو الصواب الموافق لما في المستدرك ومعنا إضاءة النور له ما بين الجمعتين أنه لا يزال عليه أثرها وثوابها في جميع الأسبوع من قرأها ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق الحديث أخرجه الدارمي موقوفا وهكذا في بعض النسخ رمز الدارمي وفي بعضها رمز ابن السني وهو غلط فإن الدارمي أخرجه في مسنده موقوفا عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ولفظه من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق ورجاله ثقات محتج بهم إلا أبا هاشم يحيى بن دينار الرماني وقد وثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم ومعنى إضاءة النور له فيما بينه وبين البيت العتيق المبالغة في ثواب تلاوتها بما تتعقله الأفهام وتتصوره العقول من قرأها كما أنزلت كانت له نورا من مقامه إلى مكة ومن قرأ بعشر آيات من آخرها فخرج الدجال لم يسلط عليه الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك والنسائي وهو من حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا من مقامه إلى مكة ومن قرأ بعشر آيات من آخرها فخرج الدجال لم يسلط عليه هذا لفظ النسائي وقال بعد إخراجه هذا رفعه خطأ والصواب أنه موقوف يعني أن الصواب الوقف كما ذكره الدارمي في روايته المتقدمة وقد قدمنا أن رواتها ثقات محتج بهم والذين رووا الموقوف هم الذين رووا المرفوع قال الحاكم بعد إخراجه هذا الحديث صحيح على شرط مسلم وأخرج أحمد والطبراني من حديث معاذ بن أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورا من قدمه إلى رقبته ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض وفي إسناده ابن لهيعة وفيه مقال وحديثه حسن ومعنى إضاءة النور هو ما قدمناه والله أعلم من حفظ عشر آيات من أولها عصم من فتنة الدجال من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنه الدجال الحديث أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي وهو
من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال هذا لفظ مسلم ولفظ أبي داود عصم من فتنة الدجال ولفظ الترمذي من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال وقال الترمذي بعد إخراجه هذا حديث حسن صحيح وفي رواية لمسلم وأبي داود من هذا الحديث من آخر الكهف وأخرجه النسائي من حديثه بلفظ من قرأ العشر الأواخر من الكهف ولا منافاة بين رواية الثلاث الآيات والعشر الآيات لأن الواجب العمل بالزيادة فيقرأ عشر آيات من أولها وأما اختلاف الروايات بين أن تكون العشر من أولها أو من آخرها فينبغي الجمع بينها بقراءة العشر الأوائل والعشر الأواخر ومن أراد أن يحصل على الكمال ويتم له ما تضمنته هذه الأحاديث كلها فليقرأ سورة الكهف كلها يوم الجمعة ويقرأها كلها ليلة الجمعة من أدرك الدجال فليقرأ عليه فواتحها فإنها جواركم من فتنته الحديث أخرجه مسلم وأهل السنن الأربع وهو من حديث النواس ابن سمعان رضي الله عنه وهو حديث طويل ذكر فيه صلى الله عليه وسلم الدجال وحذر منه ثم قال في آخره فمن أدركه فليقرأ فواتح سورة الكهف ولفظ أبي داود فإنها جواركم من فتنته وينبغي أن تحمل هذه الفواتح على العشر الآيات من أول الكهف جمعا بين هذه الأحاديث والحديث الأول أعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وهو من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعملوا بالقرآن أحلوا حلاله وحرموا حرامه واقتدوا به ولا تكفروا بشيء منه وما
تشابه عليكم فردوه إلى الله وإلى أولي العلم من بعدي كما يخبروكم وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور وما أوتي النبيون من ربهم وليسعكم القرآن و ما فيه من البيان فإنه شافع مشفع وما حل مصدق وأني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش قال الحاكم صحيح الإسناد وقد تقدم هذا الحديث في فضائل الفاتحة وفي فضائل البقرة
فضل سورة يس
قلب القرآن يس لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له اقرؤها على موتاكم الحديث أخرجه النسائي وأبو داود وابن ماجه وابن حبان وهو من حديث معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قلب القرآن يس الحديث الخ هذا لفظ النسائي وصححه ابن حبان وأخرجه من حديثه أيضا أحمد والحاكم وصححه قوله قلب القرآن يس قلب كل شيء لبه وخالصه فهذه السورة لب القرآن وخالصه قوله اقرءوها على موتاكم وجه ذلك ما ذكر فيها من الآيات التي ذكر فيها الموت والحياة مثل قوله سبحانه وتعالى إنا نحن نحيي الموتى وقوله ونفخ في الصور ويحتمل ان يكون ذلك لخاصية موجودة فيها تقتضي التخفيف على الأموات بقراءتها وأخرجه الترمذي من حديث أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات قال الترمذي بعد إخراجه هذا حديث غريب وأخرج ابن حبان في صحيحه وابن السني من حديث جندب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرا يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له وأخرجه الطبراني في الأوسط والصغير من حديث أبي هريرة رضي الله عنه

وفي إسناده أغلب بن تميم وهو ضعيف وأخرج الطبراني في الصغير من حديث أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من داوم على قراءة يس في كل ليلة ثم مات مات شهيدا وفي إسناده سعيد بن موسى الأزدي وهو كذاب
فضل سورة الفتح
الفتح احب ألي مما طلعت عليه الشمس الحديث أخرجه البخاري وهو من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي احب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ إنا فتحنا لك فتحا مبينا وأخرجه من حديثه الترمذي والنسائي ومعنى أحب إلي مما طلعت عليه الشمس أن هذه السورة أحب إليه من الدنيا وما فيها وفي ذلك فضيلة عظيمة لهذه السورة
فضل سورة الملك
تبارك الملك ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له تستغفر لصاحبها حتى يغفر له الحديث أخرجه أهل السنن الأربع وابن حبان وهو من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك هذا لفظ الترمذي وفي رواية لابن حبان في صحيحه تستغفر لصاحبها حتى يغفر له وددت أنها في قلب كل مؤمن الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وهو من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر فإذا هو قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى
ختمها به فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا هو قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر وددت أنها في قلب كل مؤمن يعني تبارك الذي بيده الملك قال الحاكم بعد إخراجه إسناده عند اليمانيين صحيح وأخرجه الترمذي من حديثه مختصرا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وددت أنها في قلب كل مؤمن يعني تبارك الذي بيده الملك وقال حسن غريب وأخرج الحاكم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ سورة الملك ثم يؤتى من قبل صدره أو قال بطنه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرا سورة الملك ثم يؤتى من قبل رأسه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ سورة الملك فهي المانعة تمنع من عذاب القبر وهي في التوراة سورة الملك من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطاب قال الحاكم صحيح الإسناد وأخرجه النسائي مختصرا من حديثه بلفظ من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة لأنها في كتاب الله عز وجل سورة المانعة من قرأها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب
فضل سورة الزلزلة
إذا زلزلت الأرض ربع القرآن الحديث أخرجه الترمذي وهو من أنس رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه هل تزوجت يا فلان قال لا والله يا رسول الله ما عندي ما أتزوج به قال أليس معك قل هو الله أحد قال بلى قال ثلث القرآن قال أليس معك إذا جاء نصر الله قال بلى

قال ربع القرآن قال أليس معك قل يا أيها الكافرون قال بلى قال ربع القرآن قال أليس معك إذا زلزلت الأرض قال بلى قال ربع القرآن تزوج تزوج قال الترمذي بعد إخراجه هذا حديث حسن وقد تكلم في هذا الحديث مسلم في كتاب التمييز وهو من رواية سلمة بن وردان عن انس قال ابو حاتم ليس بقوي عامة ما عنده عن انس منكر وقال يحيى بن معين ليس حديثه بذاك تعدل نصف القرآن الحديث أخرجه الترمذي والحاكم في المستدرك وهو من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زلزلت الأرض تعدل نصف القرآن و قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن و قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن قال الترمذي بعد إخراجه حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن الغيرة وقال الحاكم صحيح الاسناد قلت يمان بن المغيرة الذي هو العنزي قال يحيى ابن معين ليس حديثه بشيء وقال البخاري منكر الحديث وضعفه أبو زرعة والدارقطني وقال ابن عدي لا أرى به بأسا فالعجب من الحاكم حيث صحح حديثه قوله تعدل نصف القرآن قيل وجه ذلك أنها مشتملة على أحوال الآخرة وهي بالنسبة إلى أحوال الدنيا نصف ولكون فيها قوله عز وجل فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره والظاهر أن ذلك لسر لا نعلمه ولا كلفنا بعلمه وكان ينبغي أن يذكر هنا سورة التكاثر فقد أخرج الحاكم عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل يوم قالوا ومن يستطيع ذلك قال أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر أخرجه الحاكم عن عقبة بن محمد عن نافع عن ابن عمر وقال المنذري ورجال إسناده ثقات إلا أن عقبة لا أعرفه
فضل سورة الكافرون
الكافرون ربع القرآن تعدل ربع القرآن الحديث أخرجه الترمذي والحاكم في المستدرك واللفظ الأول من حديث أنس المتقدم بلفظ أليس معك قل يا أيها الكافرون قال بلى قال ربع القرآن واللفظ الثاني من حديث ابن عباس المتقدم بلفظ وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن وقد قدمنا الكلام على الحديثين فلا نعيده نعم السورتان يقرآن في الركعتين قبل الفجر الإخلاص والكافرون الحديث أخرجه ابن حبان وهو من حديث عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول نعم السورتان يقرآن في الركعتين قبل الفجر قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد وصححه ابن حبان قوله الإخلاص والكافرون كذا في بعض نسخ وفي أكثرها تقديم الكافرون على الإخلاص وهو الصواب لمطابقة متن الحديث كما ذكر لكون سورة الكافرون تقرأ في الركعة الأولى والإخلاص في الثانية وقد وردت أحاديث في مشروعية القراءة في هاتين الركعتين بهاتين السورتين

فضل إذا جاء نصر الله
إذا جاء نصر الله ربع القرآن الحديث أخرجه الترمذي وهو من حديث ابن عباس المتقدم وفيه بلفظ أليس معك إذا جاء نصر الله والفتح قال بلى قال ربع القرآن وقد قدمنا ذكر الحديث وذكرنا ما قيل في إسناده
فضل قل هو الله أحد
قل هو الله أحد ثلث القرآن تعدل ثلث القرآن الحديث أخرجه البخاري ومسلم وهو مروي من طريق جماعة من الصحابة منها عن أبى سعيد عند البخاري وأبي داود والنسائي أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك وكأن الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده أنها لتعدل ثلث القرآن ومنها عن أبي الدرداء عند البخاري ومسلم وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا وكيف يقرأ ثلث القرآن في ليلة قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ومنها حديث أنس المتقدم في حديث الزلزلة ومنها حديث ابن عباس المتقدم هنالك أيضا ومنها حديث أبي هريرة الآتي وقد علل كونها تعدل ثلث القرآن بعلل ضعيفة واهية والأحسن أن يقال ذلك لسر لم نطلع عليه وليس لنا الكشف عن وجهه وهكذا سائر ما تقدم وسمع رجلا يقرؤها فقال وجبت له الجنة الحديث أخرجه الترمذي وهو من حديث أبي هريرة قال أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد إلى آخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وجبت وجبت فسألته ماذا يا رسول الله فقال الجنة قال أبو هريرة فأردت أن أذهب إلى الرجل أبشره ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب قال الترمذي بعد إخراجه حديث حسن صحيح غريب وأخرجه من حديثه أيضا مالك في الموطأ والنسائي والحاكم وقال صحيح الإسناد وقد وردت في هذه السورة أحاديث دالة على عظم فضلها وكثرة أجر تاليها منها ما تقدم ومنها ما أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم بقل هو الله
أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال سلوه لأي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال إنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله سبحانه يحبه وأخرج البخاري نحوه من حديث أنس وفيه أن أصحاب الرجل قالوا له أما أن تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى ثم ارتفعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له ما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة فقال إني أحبها فقال حبك أياها أدخلك الجنة ومنها حديث أبي هريرة عند مسلم وغيره إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه احشدوا فأني سأقرا عليكم ثلث القرآن ثم خرج فقرأ قل هو الله أحد
سورتي الفلق والناس
ألا أعلمك خير سورتين قرئتا الحديث أخرجه أبو داود والنسائي وهو من حديث عقبة بن عامر قال كنت أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم ناقته في السفر فقال لي يا عقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا فعلمني قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فلم يرني سررت بهما جدا فلما نزل لصلاة الصبح صلى بهما صلاة الصبح للناس فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة التفت إلي فقال يا عقبة كيف رأيت وفي رواية أنه قال يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما وأخرجه ابن حبان في صحيحه والحاكم بنحو هذا وقال صحيح الإسناد وأصل هذا الحديث في مسلم عن عقبة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ولفظ الحاكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عقبة أقرأ قل أعوذ برب الفلق فإنك لن تقرأ سورة أحب إلى الله وأبلغ منها فإن استطعت أن لا تفوتك فافعل وأخرج النسائي وابن حبان في صحيحه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأ يا جابر فقلت بأبي وأمي وأنت وما أقرأ قال قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فقرأتهما فقال ولن تقرأ بمثلهما وأخرج أحمد برجال ثقات من حديث عقبة قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي يا عقبة بن عامر ألا أعلمك سورا ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلهن لا تأتي ليلة إلا قرأت بهن قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وأخرج الطبراني في الأوسط بإسناد رجاله ثقات من حديث ابن مسعود رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقد أنزل علي آيات لم ينزل علي مثلهن المعوذتين قوله خير سورتين قرئتا فيه دليل على مزيد فضلهما ولا تعارض بين هذا وبين ما ورد فيه مثل ذلك من السور والآيات بل ينبغي أن يحمل ما ورد تفضيله على انه فاضل على ما عدا ما قد وقع تفضيله بدليل آخر فالتفضيل من هذه الحيثية إضافي لا حقيقي وهذا جمع حسن فإن منع مانع من ذلك فالمرجع الترجيح بين الأدلة القاضية بالتفضيل ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه وهو من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعقبة اقرأ بهما كلما نمت وكلما قمت ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما وهذا أحد ألفاظ حديث عقبة المتقدم وهكذا أخرج هذه الرواية بهذا اللفظ أحمد والنسائي والحاكم وصححه السيوطي وكان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما الحديث أخرجه الترمذي والنسائي كما قال المصنف رحمه الله وهو من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان
وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما قال الترمذي حسن غريب وأخرجه ابن ماجة من حديثه أيضا وفي الحديث دليل على الاستعاذة بهاتين السورتين أولى من الاستعاذة بغيرهما لكن لا في مطلق الاستعاذة بل في التعوذ من الجان وعين الإنسان اقرأهما كلما نمت وكلما قمت الحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه وهو أحد ألفاظ حديث عقبة بن عامر المتقدم كما عرفناك وقد أخرجه بهذا اللفظ احمد والنسائي والحاكم وصححه السيوطي ومما ورد في فضل هاتين السورتين ما أخرجه أحمد ورجال إسناده رجال الصحيح عن يزيد بن عبد الله بن الشخير قال قال رجل كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر والناس يعتقبون وفي الظهر قلة فحانت نزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزلتي فلحقني من بعدي فضرب منكبي فقال قل أعوذ برب الفلق فقرأ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأتها معه و قال لي قل أعوذ برب الناس فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأتها معه ثم قال إذا أنت صليت فاقرأ بهما وأخرج البزار بإسناد رجاله رجال الصحيح من حديث عبد الله الأسلمي قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة حتى إذا كنا ببطن واق استقبلتنا ضبابة فأضلتنا الطريق فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك عدل إلى كثيب فأناخ عليه ثم قال وقام عليه ما شاء الله فما زال يصلي حتى طلع الفجر فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم براس ناقته ثم مشى وعبد الله الأسلمي إلى جنبه فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدري ثم قال قل قلت وما أقول قال قل هو الله أحد قال ثم قال قل قلت وما أقول قال قل أعوذ برب الفلق من
شر ما خلق فقلت حتى فرغت منها ثم قال قل قلت وما أقول قال قل أعوذ برب الناس قلت قل أعوذ برب الناس حتى فرغت منها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا يتعوذ فما تعوذ العباد بمثلهن قط وأخرج أحمد بن منيع في مسنده قال حدثنا يوسف بن عطية قال حدثنا هرون بن كثير عن زيد بن أسلم عن أبيه عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ المعوذات فكأنما قرأ جميع ما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم وقد تقدم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيهما أنهما خير سورتين قرئتا وتقدم أمره بالقراءة بهما وهذه خاصية من خواص القرآن وتقدم أيضا أن من قرأهما فكأنما قرأ جميع ما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم وأجمع على ذلك الصحابة وجميع أهل الإسلام طبقة بعد طبقة
اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم
حاجتي فاعطني سؤلي
وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة
الأعين
وما تخفي الصدور استغفرك وأتوب إليك وألجأ
إليك وأتوكل عليك
حسبي الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد
طب القلوب
ودواءها وعافية الأبدان وشفاءها ونور الأبصار
وضياءها
وقـوت العقول وغذاءها وعلى آله وصحبه وسلم
والحـمد لله رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البقيع
 
 
زهرة البقيع


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 687
الابراج : السمك
الجنس : انثى

فضائل بعض سور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل بعض سور القرآن   فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الأربعاء مارس 23, 2011 9:29 am

والدي الغالي حفظك المولى
موضوع متميز وطرح راقي
اسأل الله إن يرفع قدرك ويجزل لك
جزيل العطاء
ويرزقك جنة الفردوس الاعلى
شاكره ومقدره لك
انتقائك الرائع وجهودك الجباره في هذا
الصرح الشامخ نور الباري دربك
ولك ودي واحترامي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafa7at.yoo7.com/
noor
 
 
noor


تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المساهمات : 281
الجنس : انثى

فضائل بعض سور القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل بعض سور القرآن   فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 14, 2011 8:05 am

بارك الله بشيخنا الغالي وقواه الله وشفاه واعاده الينا سالما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل بعض سور القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبواب سجود القرآن
»  الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل سورة القدر
» عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحات ربانية :: نفحات في العلوم الدينية :: نفحات القران الكريم-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 11, 2015 3:33 am من طرف بسمله

» برنامج حساب الساعات الفلكية
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 22, 2014 10:54 am من طرف falaki

» شجرة الشهوات
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 23, 2013 2:52 am من طرف المجدوب

» ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 12:08 pm من طرف hamouda

» فائده لاذهاب الوساوس
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:36 am من طرف hamouda

» السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:25 am من طرف hamouda

» ترحيب ب sotra اهلا وسهلا بها
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:46 am من طرف nafa7at

» الدخول للمنتدى بعد الصلاه على النبي
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:44 am من طرف nafa7at

» حلوة الكوك بمربى المشمش
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:41 am من طرف nafa7at

» الدرس الخامس في اللغة الانجليزية
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:39 am من طرف nafa7at

» قصائد في حب الرسول
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:35 am من طرف nafa7at

» إلياس عليه السلام
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:34 am من طرف nafa7at

» كيف نجعل نسخة الويندوز أصلية
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:32 am من طرف nafa7at

» طريقه تركيب استايلات الفوتوشوب وكيفيه استخدامها
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:28 am من طرف nafa7at

» فــلاش تــحفــيظ..آية الكرسي بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:26 am من طرف nafa7at

» رشح نفسك للاشراف
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:23 am من طرف nafa7at

» تدريبات نفسية لتفريغ الطاقة الانفعالية السلبية
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:20 am من طرف nafa7at

» ما هي الحلتيته
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:14 am من طرف nafa7at

» من وصايا البوني ( للمبتدئين )
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:03 am من طرف nafa7at

» أثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السلوك و التربية
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:56 am من طرف nafa7at

» للشيخ بويا رحمه الله وادخله فسيح جناته
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:53 am من طرف nafa7at

» كنز يزيد من قربكم من الله سبحانه وتعالى ويعمل على صفاء أرواح
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:47 am من طرف nafa7at

» اسرار كهيعص
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:26 am من طرف nafa7at

» البرنامج الوقـائي من الأمراض الروحية
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2013 9:41 am من طرف السياف

» لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
فضائل بعض سور القرآن Icon_minitime1الجمعة فبراير 08, 2013 12:51 pm من طرف السياف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة البقيع - 687
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
nafa7at - 551
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
noor - 281
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
نور الليل - 117
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
ام البنين - 108
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
nood - 62
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
الاسوانية - 30
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
نورا - 17
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
حورية - 14
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
abdellatif01 - 12
فضائل بعض سور القرآن I_vote_rcapفضائل بعض سور القرآن I_voting_barفضائل بعض سور القرآن I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
محمد عليه الصلاة والسلام
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
للكشف على نفسك وتحديد سبب مرضك
اشعار لشيخنا الكريم
لحرق الجن , والشياطين , والتوابع , والزوابع , والمردة , والطوارق , والعفاريت وغيرهم
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
كيف تكون راقي متمرس
علاج فعال للقولون العصبي
المواضيع الأكثر شعبية
نيل المطالب في قضاء الحوائج
دروس للمبتدئين لتعليم الكمبيوتر حتى الاحتراف 3
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى باب الميم.4
العلاج بالقران الكريم
برنامج حساب الساعات الفلكية
كيف تعرف انك ( معيون محسود أو ممسوس أو مسحور)
دعاء ايه النور
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع مماثلة
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية