منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا في منتديات نفحات ربانية
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا


منتدى نفحات ربانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اللهم صلي على سيدنا محمد وال سيدنا محمد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علوم النفس وما وراء النفس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البقيع
 
 
زهرة البقيع


تاريخ التسجيل : 09/03/2011
عدد المساهمات : 687
الابراج : السمك
الجنس : انثى

علوم النفس وما وراء النفس Empty
مُساهمةموضوع: علوم النفس وما وراء النفس   علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 14, 2011 11:30 am

هذه بعض المصطلحات التي تهمنا جميعا في علوم النفس وما وراء النفس علها ان تكون مرجعا لك اخي الفاضل اختي الفاضلة......


التخاطر:

اتصال عقل بآخر من غير طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارة, أو من غير طريق
الحواس الخمس. ويفترض في من يملك القدرة على مثل هذا الاتصال أن يقوى على
ممارسته من مكان بعيد أيضا. والواقع أن التخاطر ضرب من قراءة الأفكار, وشكل
من أشكال الإدراك وراء الحسي ومن العلماء من ينكر أن يكون ثمة شيء اسمه
التخاطر. ومنهم فريق يقول إن التخاطر ربما كان ممكنا غير أن أحدا لم يثبت
ذلك حتى الآن.

تداعي الأفكار الحر ، تداعي المعاني الحر:

تدفق الأفكار أو المعاني أو الكلمات على نحو متحرر من أيما قيد. ويعتبر
تسجيل هذه الأفكار أو المعاني أو الكلمات ودراستها إحدى الدعامتين
الأساسيتين اللتين يقوم عليهما التحليل النفسي. أما الدعامة الأساسية
الأخرى فهي دراسة الأحلام وتأويلها.


الأحلام :

عرف بعض الباحثين الأحلام بقوله إنها سلسلة من الصور أو الأفكار أو
الانفعالات التي تتمثل لعقل المرء أثناء النوم. وعرفها بعضهم الآخر بقوله
إنها <مسرحيات> عقلية تصور جانبا من حياة النائم غير الواعية. ومن
الناس من يزعم أنه <لا يرى في المنام أحلاما>, ولكن زعمه هذا غير
صحيح. فالواقع أن الناس جميعا يحلمون أحلامهم بيد أن كثيرا منهم يعجزون عن
تذكر هذه الأحلام عند اليقظة. ومثيرات الأحلام بعضها سيكولوجي وبعضها
فيسيولوجي. فأما المثيرات السيكولوجية فتتمثل في الرغبات الدفينة التي
تحاول التعبير عن نفسها خلال النوم. وأما المثيرات الفيسيولوجية فتنشأ عن
أوضاع كثيرة نذكر منها, على سبيل المثال, تناول المرء قبيل الرقاد عشاء
ثقيلا يعجز جهازه الهضمي عن تمثله. وقد عني الناس, منذ أقدم العصور, بتأويل
الأحلام. ولكن دراسة الأحلام دراسة علمية منهجية لم تبدأ إلا في مطلع
القرن العشرين بعد أن أصدر فرويد Freud كتابه <تأويل الأحلام> The
Interpretation of Dreams (عام 1899) وقد ذهب فيه إلى القول بأن الحلم ينبع
من الدووعي أو ما دون الوعي, وأنه عبارة عن رغبة مكبوتة تشبع من طريق
الرؤيا. والصعوبة في تأويل الأحلام إنما ترجع إلى أن هذه الرغبة المكبوتة
تتبدى على شكل مقنع, ومن هنا وضعت مجموعة من الرموز التي تعتبر
<مفاتيح> يستعان بها على فهم الحلم. أما ألفرد أدلر فذهب إلى أن
للحلم <وظيفة توقعية> بمعنى أن الحالم يتوقع أن يواجه مشكلة ما, عما
قريب, فهو يستعد لهذه المواجهة من طريق الحلم, وأما يونغ فاعتبر الحلم
عملية آلية تقوم على نشاطات اللاوعي المستقلة.

الإيحاء :

في علم النفس, عملية يحمل بها امرؤ ما امرء آخر على الاستجابة, من غير
تمحيص أو نقد, لحركة أو إشارة أو دعوة أو رأي أو معتقد. ولتبيان ذلك نفرض
أنك تريد أن تجمع حشدا من الناس في مكان ما. إن في استطاعتك أن تفعل ذلك
بطرق مختلفة من بينها, مثلا, أن تقف في زاوية مزدحمة بالغادين والرائحين
وأن تحدق إلى سطح مبنى مجاور. ولسوف تكتشف بعد لحظات أن عددا من الناس غير
قليل قد توقف عن المسير وأخذ يحدق إلى سطح ذلك المبنى. فإذا ما تساءل أمرؤ
إلام يحدق القوم فليس عليك إلا أن تقول <يخيل إلي أن المبنى يحترق>,
وعندئذ قد تكتشف أيضا أن واحدا من الحشد قد بدأ يصرخ قائلا إنه يرى في
الواقع عمودا من دخان أو لسانا من لهب. والحق أن العقل ينزع دائما إلى
استكمال الصور الناقصة. فإذا ما قام امرؤ بحركة تشير إلى الرمي أو القذف
فعندئذ يستشعر كثير من المشاهدين وكأن شيئا قد فارق يده من غير ريب. وإذا
قال الطفل <إني متوعك الصحة> فعندئذ تسارع أمه إلى وضع راحتها على
جبينه وتقنع نفسها بأنه محموم فعلا على الرغم من أن المحرار (أو ميزان
الحرارة) خليق به أن يظهر لها أن حرارة الطفل طبيعية. والأطفال أشد تأثرا
بالإيحاء من البالغين لأنهم أقل منهم خبرة ونزوعا إلى الانتقاد. وغير
المثقفين هم من هذه الناحية كالأطفال لأنهم أسرع إلى التصديق من جمهور
المثقفين.


الإيحاء الذاتي :

إحداث المرء أثرا معينا في سلوكه أو حالته النفسية أو الجسدية عن طريق
الإيحاء إلى نفسه بفكرة معينة إيحاء موصولا (كأن يتغلب على الأرق بإيهام
نفسه أنه نعسان إلخ). وقد وضع بعض علماء النفس صيغا مختلفة قالوا بأن
تكريرها على نحو متواصل يعزز ثقة المرء بنفسه.


الحدس :

الإدراك المباشر للحقيقة, أو للحقيقة المفترضة, من غير ما استعانة بأية
عملية عقلية واعية. ويطلق المصطلح أيضا على الملكة التي يتم بواسطتها هذا
الإدراك. وقد عرف الفيلسوف الفرنسي برغسون الحدس بقوله إنه الملكة التي
نتمكن بها من رؤية الكون, مباشرة , بوصفه كلا منظما.


حلم اليقظة :

استغراق في التأمل الحالم تشبع فيه, عادة بعض الرغبات المكبوتة أو
اللاواعية غير المتحققة في تجربة الحالم اليومية. وأحلام اليقظة ترى في
مرحلة من الطفولة مبكرة, بدءا من سن الثالثة, ثم يتواتر حدوثها على نحو
متزايد حتى يشارف المرء سن المراهقة, وعندئذ تأخذ في التناقص شيئا بعد شيء.
والواقع أنها تعتبر, عند الأطفال, ضربا من اللهو يمارسونه في ساعات الفراغ
أو لحظات السأم . أما في المرحلة السابقة للمراهقة فتعتبر أحلام اليقظة
ضربا من الهروب من واقع الحياة اليومية ومطالبها. والموضوع الرئيسي الذي
تدور عليه أحلام اليقظة هو, في الأعم الأغلب, كفاح<البطل المتألم>
الذي يسيء أبواه أو معلموه أو رفاقه معاملته ثم ينتصر عليهم بطريقة أو
بأخرى وأما في سن المراهقة فتدور أحلام اليقظة, أكثر ما تدور, على محاور
الحب والجنس. وليس من ريب في أن أحلام اليقظة قد تكون <خلاقة> أيضا,
إذ تمهد السبيل لتكوين أنماط من السلوك تفضي إلى تحقيق الأهداف الحقيقية.


الخيال :

إبداع (أو القدرة على إبداع) الصور الذهنية عن أشياء غير ماثلة أمام الحواس
أو عن أشياء لم تشاهد من قبل في عالم الحقيقة والواقع. والخيال عنصر أساسي
من عناصر الأدب بعامة, والشعر بخاصة. وهو يلعب دورا أساسيا أيضا في مضمار
العلم والاختراع: إن معظم الكشوف العلمية, والمخترعات التقنية تمثلت
لأصحابها من طريق الخيال قبل أن تتخذ سبيلها الطويل إلى التنظير العلمي أو
التحقيق العملي.

الرهاب :

خوف أو هلع مرضي من شيء معين (كالفأر أو الموت إلخ) أو طائفة من الأشياء
معينة. والواقع أن الخوف, في حد ذاته, ضروري للبقاء, إذ أنه ينبه الكائن
الحي إلى أخطار قد يغفل عنها في كثير من الأحيان. ولكن الرهاب خوف غير
معقول يخيل للفرد أن ثمة خطرا يتهدده في حيثما لا يكون لهذا الخطر وجود,
وهكذا يصاب بذعر لا مبرر له يحول بينه وبين السلوك بطريقة عقلانية.


العبقرية :

يقصد بالعبقرية, في علم النفس, معنيان مختلفان بعض الشيء ولكنهما متكاملان.
المعنى الأول يرادف النبوغ الذي يتكشف عنه من كان حاصل ذكائه 140 فما فوق,
وقد أكد على هذا المعنى عالم النفس الأميركي لويس تيرمن. والمعنى الثاني,
وهو الأكثر شيوعا, يفيد تمتع المرء بقدر من الذكاء عال يساعده على تحقيق
منجزات عملية باهرة في حقل من الحقول, وبهذا المعنى تكون عناصر العبقرية هي
الأصالة, والإبداع, والقدرة على التفكير والعمل في مجالات لم تستكشف من
قبل. وهذا المفهوم هو الذي أكد عليه العالم البريطاني السير فرنسيس غولتون.
وقد حاول كثير من الباحثين تعليل العبقرية. فزعم بعضهم أن العباقرة ينتمون
إلى نوع Species أحيائينفسي ( أحيائي - نفسي) Psychobiological مستقل
يختلف في عملياته الذهنية والانفعالية عن الإنسان العادي كما يختلف الإنسان
عن القرد. وقد ذهب غولتون, الذي كان أول من درس العبقرية دراسة نظامية,
إلى القول بأنها حصيلة خصال ثلاث هي الذكاء والحماسة والقدرة على العمل,
وحاول أن يثبت أنها ظاهرة مستمرة في بعض الأسر. والإجماع يكاد ينعقد اليوم
على أن العبقرية حصيلة الوراثة والعوامل البيئية مجتمعة (را. أيضا:
الذكاء).

اللاوعي ، اللاشعور :

مجموع المشاعر والفكرات والحوافز المختزنة في المنطقة اللاواعية من العقل
والتي تهيمن على حياة المرء الغرزية. وهذه المشاعر والفكرات والحوافز نادرا
ما ترتفع بشكلها الحقيقي إلى مستوى الوعي, مؤثرة أن تعبر عن نفسها من طريق
الرموز وما إليها. واللاوعي لا يخضع لقوانين المنطق, وسلطان الإرادة,
وقيود الزمان والمكان. ويذهب فرويد إلى أن حياة المرء اللاواعية يسيطر
عليها <الهذا> أو <الهو> الذي يمثل الحوافز البيولوجية
والجنسية والغرزية الأساسية الكامنة في صميم شخصية الفرد. وإنما يهيمن
<الهذا> على حياة الوليد هيمنة كاملة بحيث لا يبتغي هذا الوليد شيئا
أكثر من إشباع حوافزه اللاواعية. حتى إذا أخذ في النمو عمدت <الأنا> و
<الأنا العليا> إلى تعديل <الهذا> في محاولة لجعل المرء قادرا
على العيش في مجتمعه على نحو مقبول أو مريح. ومن هنا يمكننا تعريف الفرد
السوي Normal بأنه ذلك الفرد الذي عدلت <الأنا> و <الأنا
العليا> حوافزه اللاواعية من غير أن يؤدي هذا التعديل إلى إنزال الأذى
بشخصيته, في حين يمكننا تعريف المرء العصابي Neurotic بأنه ذلك الفرد الذي
لم تعدل حوافزه اللاواعية على نحو صحيح فهي تحاول دائما أن تتخطىء الحدود
التي تقيمها <الأنا> و <الأنا العليا>. وإنما تتكشف فكرات
المرء ورغباته اللاواعية من طريق الأحلام في المقام الأول. (را. أيضا:
الوعي; وما دون الوعي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafa7at.yoo7.com/
nafa7at
 
 
nafa7at


تاريخ التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 551
الجنس : انثى

علوم النفس وما وراء النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم النفس وما وراء النفس   علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1السبت يونيو 25, 2011 4:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafa7at.yoo7.com
 
علوم النفس وما وراء النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحات ربانية :: نفحات في علوم ما وراء الطبيعة :: نفحات عامة في علم الباراسيكولوجي-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 11, 2015 3:33 am من طرف بسمله

» برنامج حساب الساعات الفلكية
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 22, 2014 10:54 am من طرف falaki

» شجرة الشهوات
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 23, 2013 2:52 am من طرف المجدوب

» ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 12:08 pm من طرف hamouda

» فائده لاذهاب الوساوس
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:36 am من طرف hamouda

» السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الأحد مارس 31, 2013 11:25 am من طرف hamouda

» ترحيب ب sotra اهلا وسهلا بها
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:46 am من طرف nafa7at

» الدخول للمنتدى بعد الصلاه على النبي
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:44 am من طرف nafa7at

» حلوة الكوك بمربى المشمش
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:41 am من طرف nafa7at

» الدرس الخامس في اللغة الانجليزية
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:39 am من طرف nafa7at

» قصائد في حب الرسول
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:35 am من طرف nafa7at

» إلياس عليه السلام
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:34 am من طرف nafa7at

» كيف نجعل نسخة الويندوز أصلية
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:32 am من طرف nafa7at

» طريقه تركيب استايلات الفوتوشوب وكيفيه استخدامها
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:28 am من طرف nafa7at

» فــلاش تــحفــيظ..آية الكرسي بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:26 am من طرف nafa7at

» رشح نفسك للاشراف
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:23 am من طرف nafa7at

» تدريبات نفسية لتفريغ الطاقة الانفعالية السلبية
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:20 am من طرف nafa7at

» ما هي الحلتيته
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:14 am من طرف nafa7at

» من وصايا البوني ( للمبتدئين )
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 9:03 am من طرف nafa7at

» أثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السلوك و التربية
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:56 am من طرف nafa7at

» للشيخ بويا رحمه الله وادخله فسيح جناته
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:53 am من طرف nafa7at

» كنز يزيد من قربكم من الله سبحانه وتعالى ويعمل على صفاء أرواح
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:47 am من طرف nafa7at

» اسرار كهيعص
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الثلاثاء مارس 26, 2013 8:26 am من طرف nafa7at

» البرنامج الوقـائي من الأمراض الروحية
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الأحد فبراير 10, 2013 9:41 am من طرف السياف

» لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
علوم النفس وما وراء النفس Icon_minitime1الجمعة فبراير 08, 2013 12:51 pm من طرف السياف

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهرة البقيع - 687
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
nafa7at - 551
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
noor - 281
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
نور الليل - 117
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
ام البنين - 108
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
nood - 62
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
الاسوانية - 30
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
نورا - 17
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
حورية - 14
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
abdellatif01 - 12
علوم النفس وما وراء النفس I_vote_rcapعلوم النفس وما وراء النفس I_voting_barعلوم النفس وما وراء النفس I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
السر الكافي والعلاج الشافي من كل الموانع خلال ساعة واحدة باذن الله
محمد عليه الصلاة والسلام
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
للكشف على نفسك وتحديد سبب مرضك
اشعار لشيخنا الكريم
لحرق الجن , والشياطين , والتوابع , والزوابع , والمردة , والطوارق , والعفاريت وغيرهم
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
كيف تكون راقي متمرس
علاج فعال للقولون العصبي
المواضيع الأكثر شعبية
نيل المطالب في قضاء الحوائج
دروس للمبتدئين لتعليم الكمبيوتر حتى الاحتراف 3
ما هو القرين وكيف نسيطر عليه
نفحات وفك النحس والسحر والحسد عنك وعن اهلك ومنزلك
كتاب تعطير الأنام في تفسير الأحلام للشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى باب الميم.4
العلاج بالقران الكريم
برنامج حساب الساعات الفلكية
كيف تعرف انك ( معيون محسود أو ممسوس أو مسحور)
دعاء ايه النور
لطرد وقتل جميع العوارض عنك خلال 3 ايام
سحابة الكلمات الدلالية
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نفحات ربانية على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية